أخبار الأردنتقارير التاجمقابلات التاج

الشبول: الحكومة الحالية تدعم الصحف الورقية للخروج من أزمتها

التاج الإخباري _ عدي صافي 

أجرى وزير الإتصال الحكومي فيصل الشبول مقابلةً صحفيةً موسعةً مع "التاج" حول التحديات التي تواجه القطاع الإعلامي، من الناحية الإقتصادية والمهنية، عدا عن ظروف العاملين في المهنة وخريجي الصحافة والإعلام ومستقبل الالصحف الورقية وغيرها.

أزمة الصفح الورقية

-معاليك، البعض يتهم أن التدخلات الحكومية في تعينات الصحف الورقية تسبب بعدم استقلاليتها، كيفَ تَرُدّ؟ 

"هذه الظروف من تعيين لرؤساء التحرير أو مجالس الإدارة قائمة منذ أن كانت الصحف رائجة وناجحة وتحقق ارباحاً مالية، وهذا الملف يجب أن يطرح بشكل اقليمي وعالمي كي تؤخذ بنظيراتها في كافة دول العالم، وفق الشبول". 

وقال إنَّ هنالك صحف استجابت للتطور في حقول الإتصالات وأعدت تحولاً رقمياً بالكامل أو بشكل جزئي. 

وأوضح أن الحكومة الحالية منحت الصحف الرسمية بدل اعلانات مسبق في الفترات الصعبة خلال الجائحة وبعدها، عدا عن رفع سعر الإعلانات بشكل مضاعف تقريباً. 

وأكد أن الحكومة دعمت وتدعم التحول الرقمي، وبدأت ذلك مع صحيفة الرأي من خلال وزارة الإقتصاد الرقمي بقيمة ٧٥ الف دينار. 

وتابع، "وسائل الإعلام من خلال قناعتي الشخصية لم تلغي بعضها بعضاً، بحيث أن الإذاعة لم تلغي الصحافة، والتلفزيون لم يلغي الإذاعة، بمعنى ان المطلوب من وسائل الإعلام عليها أن تستجيب وتتكيف مع الواقع. 

وحول اساليب مواجهة التحديات التي تواجه الصحف الورقية اقترح الشبول أنّ تقوم هذه الصحف بتعديل وتصحيح المضمون الذي تقدمه، فإن الفرد لن ينتظر حتى الصباح لقراءة خبر حدث في ظهر اليوم السابق، ما يعني أن المطلوب هو الاتجاه نحو التحليل والتحقيق والمقال وعدم (حرق) الأخبار الخاصة بنشرها على منصاتها وموقعها الإلكتروني قبل طباعتها في الصحيفة.

لقراءة المقابلة كاملةً عبر الرابط التالي: https://altaj.news/jordannews/261230

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى