أخبار الأردنتقارير التاجمقابلات التاج

الشبول يكشف عن خطة حكومية لتقليل نسب البطالة في مجال الإعلام

التاج الإخباري – عدي صافي 

أجرى وزير الإتصال الحكومي فيصل الشبول مقابلةً صحفيةً موسعةً مع "التاج" حول التحديات التي تواجه القطاع الإعلامي، من الناحية الإقتصادية والمهنية، عدا عن ظروف العاملين في المهنة وخريجي الصحافة والإعلام ومستقبل الالصحف الورقية وغيرها.

خريجو الصحافة والإعلام

-معاليك، ما هي خطط الحكومة لتخفيض نسب البطالة في القطاع الإعلامي، وهل فكرتم في ايقاف تدريس التخصص في الجامعات؟ 

"تم تعين ٤٢ خريجاً في وزارة التربية والتعليم و١٥ خريج في وزارة الصحة إضافة إلى الشواغر الموجودة في مؤسسات الإعلام الرسمي، وهي التعينات التي خلقت نوعاً من الحركة في القطاع الراكد منذ عشر سنوات"، حسب حديث وزير الإتصال الحكومي فيصل الشبول. 

وتمنى الشبول أنّ يكون لهذه التعينات أثرها الإيجابي في تعزيز التواصل مع الإعلام، مؤكداً أن النهج الذي تسير عليه الحكومة يتمثل في تعيين ناطق اعلامي وانشاء وحدات اعلامية في كافة المؤسسات؛ ليصبح التواصل أكثر سهولة ومرونة، معتبراً أن الطريق ما زال طويلاً، ويحتاج لمجهودات منها تدريب من تم تعينهم. 

وقال إن الحكومة بدأت في وقت سابق بمشروع مدته ثلاثة سنوات لتدريب أكثر من ٨٠ شخصاً، يتوزعون ما بين ناطقين وعاملين في الوحدات الإعلامية. 

تخصص الصحافة والإعلام في الجامعات

وحول أسباب عدم ايقاف تخصص الصحافة والإعلام في الجامعات بشكل مؤقت رغم ارتفاع نسبة البطالة، أشار الشبول إلى أن هذا الأمر يتعلق بعدة أمور منها الجامعات وما تقرره، اضافة إلى رغبة الطالب نفسه، بحيث لا يمكن منع طالب من دراسة التخصص الذي يرغب به. 

ووفقاً للرؤى والأوضاع العالمية فإن سوق العمل بات اليوم متاحاً للمؤهلين والذين يملكون مهارات أخرى، بحيث أنَّ هنالك الكثيرين ممن تلقوا تعليماً في تخصثات معينة ويعملون في تخصصات أخرى؛ والذي مكنهم من ذلك هو امتلاكهم لمهارات وكفاءة أعلى. 

ويوجد في الأردن وفق الأرقام الرسمية نحو مليون عامل وافد، في الوقت الذي يوجد به أكثر من ٤٥٠ الف عاطل عن العمل، والتي تعتبر حقيقةً مرّة للمواطن الأردني.

لقراءة المقابلة كاملةً عبر الرابط التالي: https://altaj.news/jordannews/261230

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى