أخبار الأردنتقارير التاجمقابلات التاج

الشبول يردّ على اتهامات تقارير خارجية للأردن بأنه دولة عرفية بالتعامل مع الإعلام

التاج الإخباري – عدي صافي

أجرى وزير الإتصال الحكومي فيصل الشبول مقابلةً صحفيةً موسعةً مع "التاج" حول التحديات التي تواجه القطاع الإعلامي، من الناحية الإقتصادية والمهنية، عدا عن ظروف العاملين في المهنة وخريجي الصحافة والإعلام ومستقبل الالصحف الورقية وغيرها.

هل هنالك عقلية رسمية عُرفية تمنع الإعلام الأردني من التطور؟ 

-معاليك، تدّعي عدة تقارير خارجية أن هنالك عقلية رسمية عرفية تحول دون استقلالية الإعلام، كيف تردّ على ذلك؟ 

"نحن قمنا بتصديق مخرجات بعض التقارير الخارجية من دون تدقيق محتواها أو معرفة من يقف وراءها، أو حتى مجموعة الأشخاص الذين يتم أخذ ارائهم بشكل دائم دوناً عن غيرهم"، وفق الشبول. 

وقال رداً على هذه الإتهامات إنَّ هنالك ٢٥٠ مؤسسةً اعلاميةً في الأردن، الرسمي أو شبه الرسمي منها نسبته تكاد لا تُذكَر، ما يعني أنَّ اتهام الصحافة المحلية بهذه التهم ما هي إلا محاولات للتقليل من شأنها؛ لا سيما وأنَّ الأردن يمتلك تشريعات منها قانون نقابة الصحفيين الذي يُعرّف من هو الصحفي وقانون المطبوعات والنشر الذي يمنع توقيف الصحفي. 

ومن هذا الوضع القانوني تساءل الشبول عن هوية الصحفيين الذين جرى توقيفهم أو سجنهم في الأردن خلال السنوات الماضية بناءً على قضايا تتعلق بالنشر، والتي تتحدث عنها بعض التقارير الخارجية. 

وأكد أنه لا يدّعي أنَّ الأوضاع في الأردن في حالة مثالية أو في أفضل الأحوال، إلا أنه عندما تتكرر أفعال محددة لا علاقة للحكومة بها مثل تطبيق قانون التتفيذ القضائي بقضايا فردية في أكثر من تقرير يرصد من خارج المملكة، وعندما يعتمد أحد التقارير على تغييرات في القوانين والأنظمة لم تحدث أصلاً منذ أكثر من عشرة سنوات، نرى حينها أنَّ الإشارات واضحة لمن يقفون ورائها، مع العلم أن أحد هذه التقارير تعرض بشكل سافر إلى الوحدة الوطنية والإعلام الأردني بشكلٍ عام، من دون أي دليل ملموس، وفق الشبول.

وبين أن الحكومة تأخذ كل هذه التقارير بعين الإعتبار وتردّ عليها سواءً للجهات التي تُصدرُها أو الجهات التي تمولها.

لقراءة المقابلة كاملةً في الرابط التالي: https://altaj.news/jordannews/261230

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى