منوعات

ذوبان قمة إيفريست يكشف عن مئات الجثث (صورة)

التاج الإخباري – أدى تغيّر المناخ إلى ذوبان طبقات من الثلج والجليد على سفوح جبل إيفرست، فتكشّفت بين صخوره جثث مئات المتسلقين الذين لقوا مصرعهم خلال محاولة الوصول إلى القمة الأعلى في العالم.

ومن بين مَن تسلّقوا أعلى قمة في سلسلة جبال الهمالايا هذا العام، فريق لم يكن هدفه الوصول إلى القمة البالغ ارتفاعها 8849 متراً، بل البحث عن الجثث المنسية.

وعلى الرغم من المخاطرة بحياة أعضائها، نجحت المجموعة في انتشال 5 جثث مجمّدة بينها هيكل عظمي، أعيدت إلى العاصمة النيبالية كاتماندو.

وتم التعرف على جثتين في انتظار نتائج “الاختبارات التفصيلية” للتأكد من هويتهما، بحسب راكيش غورونغ من وزارة السياحة النيبالية. ومن المحتمل أن تُحرَق الجثث التي لن يُعرَف أصحابها.

نقل الجثث

وترمي هذه الحملة النيبالية إلى تنظيف جبل إيفرست والقمم المجاورة لوتسي ونوبتسي، في مهمة صعبة وخطرة.

وفي حديث إلى وكالة فرانس برس، يقول أديتيا كاركي، وهو مسؤول في الجيش النيبالي يترأس فريقاً مؤلفاً من 12 جندياً و18 متسلّق جبال، “بسبب آثار ظاهرة الاحترار المناخي، أصبحت الجثث والنفايات مرئية بصورة متزايدة مع تقلّص الغطاء الثلجي”.

ولقي أكثر من 300 شخص مصرعهم فوق الجبل منذ بدء مهمّات تسلّقه خلال عشرينيات القرن الفائت، ثمانية منهم في الموسم الفائت وحده.

وبقيت جثث كثيرة فوق الجبل، بعضها غمرته الثلوج والبعض الآخر سقط في شقوق عميقة. وقد باتت جثث لم تُزَل عنها ملابس التسلق الملوّنة، نقطة مرجعية للمتسلقين، ونُسبت إليها ألقاب مثل “الحذاء الأخضر” أو “الجميلة النائمة”.

يذكر أنه عُثر على جثث كثيرة قرب القمة، حيث يزيد انخفاض مستويات الأكسجين من خطر الإصابة بمرض الجبال الحاد (او داء المرتفعات) الذي يصبح قاتلاً بعد فترة معينة.

واستغرق انتشال جثة مغمورة بالجليد حتى الصدر 11 ساعة، باستخدام الماء الساخن والفأس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى