حديث البلد

انطلاق مهرجان المسرح الحر بدورته ال 19.. صور

التاج الإخباري – بقلم الاعلامية بيان مقبل –

انطلقت مساء يوم السبت الموافق ٢٩ فعاليات مهرجان المسرح الحر بمساريه : الدولي بدورته التاسعة عشرة ، والشبابي بدورته الخامسة تحت رعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار .

فيما يحمل مهرجان المسرح الحر هذا العام اسم ” دورة المخرج الراحل سمير الخوالدة ” ، كما افتتحت إدارة المهرجان الفعاليات تحت شعار ” أهل شجر الزيتون ” في سياق التضامن مع الأخوة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ، وبشكل خاص في غزة وما يواجهونه من عدوان الاحتلال الاسرائيلي وحربه الدموية الشرسة ضد المدنيين .

وأوضح بيان صحفي صادر عن إدارة المهرجان ، بأن الفعاليات ستستمر إلى يوم الخميس الموافق ٤ تموز من الشهر الحالي ، فيما تم تكريم الفنانة الأردنية أمل الدباس على انجازاتها ومسيرتها الحافلة بالعطاء الفني ، كما صاحبها بهذا التكريم الفنان الأردني مالك الرماوي الذي تم تكريمه في بيته مهرجان المسرح الحر ، وعلاوةً على ذلك تم تكريم الأستاذ أيمن سماوي المدير التنفيذي لمهرجان جرش للثقافة والفنون .

كما حُظيَ المهرجان مساء أمس بمشاركات محلية وعربية ودولية في فعالياته والتي أُقيمت في المركز الثقافي الملكي في العاصمة عمان ، ومن هذه المشاركات عُرض فيلم تسجيلي في بداية الحفل بعنوان المحطة الذي جمع العديد من الفنانين الأردنيين ومنهم الفنان علي العليان ، رناد ثلجي ، كرم الزواهرة وغيرهم من تأليف الفنان علي عليان ، وإخراج منذر خليل مصطفى ، فيما عُرضت مسرحية هُنّاي في ختام حفل الافتتاح ، وهي مسرحية أردنية للمخرج عمر الضمور ، والتي تتناول أحداثاً مختلفة ، تتبادل فيها الأدوار امرأتان ، إحداهما حبيسة التاريخ ، والأخرى حبيسة الأبدية ، وما يحكم بينهما الغريزة الباحثة عن لحظة الوعي .

وتشارك في عروض المهرجان مسرحيات : ” بيدرو والنقيب “للمخرج إيهاب زاهدة من فلسطين، ، “حياة سعيدة” للمخرج كاظم نصار من العراق، “ذاكرة صفراء” للمخرج حسن العلي من السعودية، “سيناريو وحوار” للمخرج فيصل العبيد من الكويت و “11.14” للمخرج المعز القديري من تونس.

أما فيما يتعلق بعروض المسار الشبابي، فتشارك بها، مسرحيات: “زلزال” إخراج ميس الزعبي، “أحلام شرقية” إخراج نغم بطارسة، “زمن” إخراج احمد إسماعيل، “هم” إخراج دعاء العدوان، “سرداب الذاكرة” إخراج فارس مرجي، “ثائر على سرير العزلة”، إخراج صلاح الدين عيسى وجميعها من الأردن، فيما تشارك الإمارات بمسرحية “مغامرة المملوك جابر” إخراج أحمد عبدالله راشد.

وتشتمل فعاليات المهرجان على أمسية تقام في قاعة فخر النساء زيد بالمركز الثقافي الملكي، وتجمع بين الشعر والمسرح، ويشارك فيها الشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي بعنوان: “هوى فلسطين”، مثلما يشارك فيها الكاتب المسرحي هزاع البراري من خلال تقديم شهادة إبداعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى