أخبار الأردن

%98 نسبة الإنجاز في مشروع جمرك الماضونة

توقع استلام جمرك الماضونة أوليا في تشرين الثاني

التاج الإخباري – تفقد وزير الأشغال العامة والإسكان وزير النقل ماهر أبو السمن، ومدير دائرة الجمارك الأردنية لواء جمارك جلال القضاة سير الأعمال في مشروع جمرك عمّان الجديد بمنطقة الماضونة.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الأشغال، فإنه من المنتظر استلام المشروع بشكل أولي مع نهاية تشرين الثاني المقبل، حيث بلغت نسبة الإنجاز فيه 98%.

وقال أبو السمن إن المشروع يحقق جملة من الأهداف التنموية والاقتصادية ويخفف حركة المرور داخل مدينة عمان، خصوصًا أنه سيتم استحداث ميناء بري للشاحنات في الموقع نفسه، الأمر الذي من شأنه الحد من دخول الشاحنات إلى العاصمة.

وأوضح أن المشروع سيُسهم في إنعاش منطقة جنوب وشرق عمان، وتشكيل منطقة جذب استثماري خصوصًا في مجالات النقل والخدمات المساندة ويعزز من حركة التبادل التجاري ما بين الأردن ومختلف دول العالم.

ولفت إلى أن المشروع جزء من المخطط الشمولي على طريق عمان التنموي، وهو أحد أكبر مشاريع وزارة الأشغال العامة إذ تبلغ مساحة أرض المشروع 1300 دونم وكلفته الإجمالية 94 مليون دينار، ويقام بتمويل من صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي على نظام التأجير التمويلي.

من جانبه قال القضاة إن مركز جمرك عمان الجديد سيُسهم في تحسين سرعة وبيئة العمل الجمركي، ويقلص الاجراءات وسرعة انجاز المعاملات.

ولفت القضاة إلى أن دائرة الجمارك حرصت على استخدام أحدث الأنظمة والتقنيات المتعلقة بالعمل الجمركي، بما يرفع من كفاءة العاملين ويحقق الأهداف الاقتصادية.

وأشار البيان إلى أن المشروع مقام على أرض مساحتها 1300 دونم تشكل جزءا من المخطط الشمولي للميناء البري لمنطقة الماضونة على طريق عمان التنموي.

وبلغت مساحة الابنية الخرسانية والمعدنية في المشروع 88 ألف متر مربع إضافة إلى 612 ألف متر من خدمات البنية التحتية، بحسب البيان.

وبين أن المشروع نفذ بالشراكة مع القطاع الخاص وفق مبدأ التأجير التمويلي المنتهي بالتمليك، وتم اعتماد أنظمة إلكترونية لمراقبة عمليات وإجراءات المركز كاملاً، من دخول الشاحنة وحتى خروجها كما سيتم اعتماد نظام استقبال الطلبات الجمركية بطريقة آلية، الأمر الذي من شأنه تعزيز مبدأ الشفافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى