صحة

علامات تحذيرية غير معروفة لسرطان الرئة

التاج الإخباري – يعد سرطان الرئة ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا في جميع أنحاء العالم، وهو يقتل ما يقرب من 35000 شخص في المملكة المتحدة فقط، و120000 شخص في الولايات المتحدة كل عام.

ويصيب سرطان الرئة عمومًا الأعمار المتقدمة، فأكثر من أربعة من كل عشرة أشخاص تم تشخيصهم  بهذا المرض في المملكة المتحدة يزيد عمرهم عن 75 عامًا، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، وعلى الرغم من شيوع المرض وصعوبة علاجه المتأخر، إلا أن الكثير من الناس لا يدركون جميع أعراض سرطان الرئة غير المعروفة.

هنا، يكشف موقع MailOnline عن بعض العلامات التحذيرية التي يجب الانتباه إليها

انقطاع النفس

ليس من الضروري ظهور أعراض في المراحل المبكرة من سرطان الرئة، لكن الكثيرين سيعانون من ضيق التنفس ويصابون بسعال مستمر، حسبما تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية. قد يقترن هذا العرض أيضًا بسعال الدم وألم في الكتف أو الصدر عند السعال.

تغيرات في شكل الأظافر

الأظافر التي تبدو أوسع أو منتفخة يمكن أن تكون علامة على الإصابة بسرطان الرئة، ويسمى هذا العرض بـ “تعجر الأصابع” يمكن أن تبدو الأظافر وكأنها “تطفو” بدلاً من أن تكون متصلة بقاعدة الظفر، وقد يتسبب التعجر أيضًا في انبثاق نهاية الإصبع بشكل كبير وأحمر وانحناء الظفر إلى الأسفل.

وتنجم هذه الأعراض عن الاعتلال المفصلي العظمي الرئوي الضخامي، وهي حالة تسبب التهابًا في العظام والمفاصل، ومع ذلك لن يواجه كل مريض سرطان رئة هذا العرض، فهو أكثر شيوعًا بين المصابين بسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة، كما تقول الهيئة.

النوبات أو الإغماء

يمكن للدوخة أو الإغماء أن تكون علامات مبكرة على سرطان الرئة، خاصة ذو الخلايا الصغيرة، لكن من الضروري التأكيد على أن هذا العرض غالبًا ما يكون علامة على كثير من الأمراض الأقل خطورة، مثل فقر الدم.

متلازمة الأباعد الورمية

يصاب بعض مرضى سرطان الرئة بحالة ثانوية تسمى متلازمة الأباعد الورمية، التي تتسبب بتصرف أعضاء الجسم وأجهزته بشكل غير طبيعي، ما ينتج عنه أعراضاً كثيرة لا تبدو مرتبطة بسرطان الرئة، ومنها الصداع والقيء والارتباك والشعور بالتعب وضعف العضلات والإمساك.

لا تقلق إن واجهت أياً من هذه الأعراض، لكن حدوثها بشكل مستمر أو متكرر يستدعي مراجعة الطبيب لنفي الخطورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى