صحةمقالات

عبيدات: علاقة فيتامين (D) بوزن الجسم و الحالة المزاجية والغدة الدرقية

التاج الإخباري – د. حنين عبيدات 

 أولا: علاقة فيتامين (دال) بوزن الجسم 

بينت الدراسات العلمية بأن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (دال) يكونون أكثر عرضةً لاكتساب الوزن والإصابة بالسمنة .

 كيف ذلك ؟
عندما يتناول الإنسان الطعام ، تبدأ الخلايا ) liptien) الدهنية بإفراز وهو هرمون ينظم الجسم،  يقوم بإرسال إشارات للدماغ لإخباره بحالة الشبع و ذلك بمساعدة فيتامين (دال) و بهذا يتوقف الجسم عن تناول الطعام .

و نقص مستوى فيتامين (دال) في الجسم يتسبب بإرسال الإشارات إلى الدماغ بشكل خاطىء و بالتالي تزداد كمية الطعام التي تدخل إلى الجسم ؛ لذلك ننصح الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو الوزن الزائد الإكثار من تناول الأغذية الغنية بفيتامين (دال) أو أقراص فيتامين (دال)  أو أقراص) الموجودة في الصيدليات  بعيارات مختلفة في الصيدليات، وذلك بعد الفحص المخبري لمستوى الفيتامين بالدم؛ لأن مستوى الفيتامين اذا كان متوازن في الجسم فإن ذلك يساهم في التقليل من نسبة الطعام المتناول خلال اليوم و يحفّز العمليات الأيضية والتمثيل الغذائي في الجسم، ويعالج الإلتهابات التي تؤدّي إلى الزيادة في الوزن.

ثانياً: علاقة الفيتامين  في الحالة المزاجية :

يوجد علاقة بين فيتامين(دال) وهرمونات الحالة النفسية والمزاجية (الدوبامين ، السيروتونين ) ؛ إذ يرتبط نقص فيتامين(دال) في المزاج السيء فهو قادر على تنشيط السيروتونين الذي يساعد في تحسين المزاج كالدوبامين .

ثالثا : علاقة غدد جارات الدرقية بمستويات فيتامين (دال)

إن وظيفة الغدد جارات الدرقية هي تنظيم مستويات الكالسيوم في الدم، فيشجع هرمون جارات الغدة الدرقية على تنشيط فيتامين (دال)، فإذا كانت مستويات الكالسيوم منخفضة ستحتاج إلى فيتامين (دال) للمساعدة في تعزيز امتصاصها. 

أما انخفاض مستويات فيتامين (دال) فيمكن أن يجعل الجسم أقل حساسية لهرمون الغدة الدرقية و هذا يؤدي إلى فرط نشاط جارات الغدة الدرقية ؛ فيؤثر ذلك على العظام بسحب الكالسيوم من العظام وإفرازه في مجرى الدم ، فتزداد نسبة الكالسيوم في الدم و هذا سيؤدي إلى مشاكل صحية أخرى مثل تكون حصى الكلى .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى