سياحة و سفر

نشاطات سياحية ومحطات مناسبة للعوائل في جزيرة رودس اليونانية

التاج الإخباري- رودس هي إحدى الجزر الواقعة في أقصى الجنوب ضمن مجموعة الجزر اليونانية، وتُعرف محليًا باسم رودس. إنها رابع أكبر جزيرة في اليونان وتشتهر بشواطئها المذهلة وثقافتها الرائعة وهندستها المعمارية مع طعامها اللذيذ.التاج الإخباري-رودس هي إحدى الجزر الواقعة في أقصى الجنوب ضمن مجموعة الجزر اليونانية، وتُعرف محليًا باسم رودس. إنها رابع أكبر جزيرة في اليونان وتشتهر بشواطئها المذهلة وثقافتها الرائعة وهندستها المعمارية مع طعامها اللذيذ.

توفر جزيرة رودس مناظر طبيعية مذهلة وريفًا خلابًا ووديانًا مذهلة وقرى هادئة وقلاعًا عالية الارتفاع وبعضًا من الشواطئ الفردوسية المعزولة. تتكون رودس من المدينة القديمة المحصنة والمدينة الجديدة الحديثة والكلاسيكية. تعد مدينة رودس القديمة أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو وواحدة من مدن العصور الوسطى المحفوظة المفضلة في أوروبا. فهي موطن للمواقع الأثرية المذهلة، مثل: قلعة البندقية وشارع الفرسان. وبصرف النظر عن كونها موقعًا ثقافيًا قديمًا، فإن رودس هي وجهة مثالية لمحبي المغامرة.

تتميز رودس ببعض من مسارات المشي لمسافات طويلة ورحلات الغوص إلى العديد من حطام السفن على طول الساحل. تعد رودس موطنًا لبعض أهم المدن القديمة في اليونان وتتمتع بماضي مثير للإعجاب وشواطئ رملية جميلة. الشواطئ هنا عبارة عن حصى وليست رملية، وتتمتع الجزيرة بما يقرب من 300 يوم مشمس. وهذا يجعل رودس واحدة من أكثر الوجهات الصيفية الملائمة للعائلات والآمنة للأطفال في اليونان.

حال الطقس في جزيرة رودس

جزيرة رودس
منظر بانورامي لمدينة رودس القديمة


إن الوقت المفضل لزيارة رودس هو خلال الفترة الممتدة من يونيو إلى سبتمبر. خلال هذه الأشهر، يكون الطقس دافئًا بشكل لطيف، حيث تتراوح درجات الحرارة من 17 درجة مئوية إلى 33 درجة مئوية. توفر هذه الفترات الظروف المثالية لممارسة أنشطة الشاطئ ومشاهدة المعالم السياحية والاستمتاع بالفعاليات الثقافية في الجزيرة. تشمل هذه الفترة أيضًا أشهر الذروة في شهري يوليو وأغسطس، وهي مثالية لأولئك الذين يبحثون عن الأنشطة الشاطئية ولكن كن مستعدًا لارتفاع الأسعار ومناطق الجذب المزدحمة. وتعتبر مواسم الكتف، من أبريل إلى يونيو ومن سبتمبر إلى أكتوبر، الأوقات المفضلة للاستمتاع بمشاهدة المعالم السياحية مع درجات حرارة لطيفة وأزهار متفتحة من دون أي زحام. من نوفمبر إلى مارس، يكون الموسم خارج الموسم حيث يكون الطقس باردًا جدًا بالنسبة للأنشطة الشاطئية، ولكنه وقت رائع لاستكشاف المعالم التاريخية.

  • موسم الذروة: من يوليو إلى أغسطس هو موسم الذروة في رودس وهو الوقت الأكثر سخونة والأكثر ازدحامًا في العام. يبلغ متوسط درجات الحرارة خلال هذه الأشهر حوالي 30 درجة مئوية، وتتجاوز درجات الحرارة القصوى في بعض الأحيان 33 درجة مئوية. هذه الفترة مثالية لأولئك الذين يستمتعون بحفلات الشاطئ، والكثير من أشعة الشمس، مع ما يصل إلى 13 ساعة من ضوء الشمس يوميًا. ومع ذلك، يمكن أن تصبح الجزيرة مزدحمة للغاية، وتكون أسعار الإقامة والأنشطة في أعلى مستوياتها.
  • مواسم الكتف: تعتبر مواسم الكتف، من أبريل إلى يونيو ومن سبتمبر إلى أكتوبر، أوقاتًا جيدة لزيارة رودس. خلال فصل الربيع (أبريل إلى يونيو)، تتراوح درجات الحرارة من 17 درجة مئوية إلى 25 درجة مئوية، وتزين الجزيرة بالزهور المتفتحة. الطقس مثالي لاستكشاف المواقع التاريخية والاستمتاع بالشواطئ من دون حشود الصيف. وفي الخريف (سبتمبر إلى أكتوبر)، تبقى درجات الحرارة دافئة، وتتراوح بين 21 درجة مئوية إلى 29 درجة مئوية، ولا يزال البحر دافئًا بدرجة كافية للسباحة. توفر هذه الفترة أيضًا عددًا أقل من السياح وأسعارًا أقل.
  • خارج الموسم: خارج الموسم في رودس هو من نوفمبر إلى مارس. خلال هذه الأشهر، تشهد الجزيرة درجات حرارة أكثر برودة تتراوح من 9 درجات مئوية إلى 17 درجة مئوية. على الرغم من أن الطقس بارد جدًا بحيث لا يسمح بالأنشطة الشاطئية، إلا أنه وقت رائع لاستكشاف المواقع التاريخية بالجزيرة والاستمتاع بعطلة هادئة بعيدًا عن الزحام. يعد الشتاء أيضًا أكثر الفصول رطوبة، حيث يكون شهر يناير هو الشهر الأكثر رطوبة، حيث يستقبل حوالي 52 ملم من الأمطار. قد لا تجذب الظروف الباردة والرطبة أولئك الذين يبحثون عن عطلة على الشاطئ، ولكنها مثالية للمسافرين الباحثين عن العزلة.

هام للسائحين

جانب من جزيرة رودس
لقطة لميناء ماندراكي
  • مشاهدة المعالم السياحية: من المفضل استكشاف رودس بواسطة سيارة أو دراجة مستأجرة.
  • النقل من المطار: تقع محطة الحافلات بين محطتي مطار دياجوراس الدولي. ويعمل من الساعة 6:30 صباحًا حتى منتصف الليل. تتوفر سيارات الأجرة في كل مكان تقريبًا برسوم ثابتة. الرسوم مذكورة على اللافتة أمام موقف سيارات الأجرة.
  • ساعات العمل: خلال الصيف والربيع، تفتح المحلات التجارية والأسواق أبوابها في الصباح حتى وقت متأخر من الليل. ساعات العمل الشتوية للمحلات التجارية والأسواق الصغيرة: الاثنين، الثلاثاء، الخميس، الجمعة: من 9:30 صباحًا إلى 1:30 ظهرًا، ومن 5:00 مساءً إلى 9:00 مساءً؛ الأربعاء، السبت: 9:30 صباحًا – 5:30 مساءً. المطاعم مفتوحة حتى وقت متأخر من الليل.
  • المشي داخل المدينة القديمة: يعد المشي في البلدة القديمة داخل التحصين أمرًا سهلًا، ولكنه ليس مناسبًا لعربات النقل لأن الشوارع مرصوفة بالحجارة وبها بعض السلالم.
  • رحلات القوارب إلى سيمي وليندوس: يمكن القيام برحلات القوارب هذه من أحد الموانئ الثلاثة في مدينة رودس – ميناء ماندراكي، الواقع داخل وسط المدينة.

عناوين جذابة في رودس

إطلالة على جزيرة رودس
جزيرة رودس اليونانية

تشتهر جزيرة رودس اليونانية بمنازلها الرائعة التي تطفو فوق الخليج الأزرق لبحر إيجه، مع أشعة الشمس على مدار العام، والمطاعم التقليدية التي تقدم السلطات الطازجة والمأكولات البحرية المشوية. تشتهر الجزيرة بقلاعها الضخمة، والهندسة المعمارية القوطية الرائعة من العصور الوسطى، والبقايا الأثرية.
علاوة على تاريخها الغني، تعد رودس أكثر الأماكن المشمسة في كل اليونان، مع أكثر من 300 يوم من أشعة الشمس، مما يمنح المسافرين فرصة فريدة لاستكشاف المواقع الأثرية الرائعة ثم الاسترخاء على الشاطئ الرملي الجذاب. في الآتي، جولة على أشهر الأماكن السياحية في رودس.

مدينة رودس القديمة


مدينة رودس القديمة الصاخبة عبارة عن شريط ضيق على طول الجزء الغربي من رودس بين البحر والميناء. تضم العديد من المعالم التاريخية إلى جانب المباني التاريخية والنوافير والمحلات التجارية المحلية والمقاهي والمطاعم. وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ويمكن الدخول إليها عبر البوابة البحرية من الميناء. تعد أقدم مدينة مأهولة في أوروبا متعة للزيارة لأسباب عديدة. تعرض مدينة رودس القديمة مزيجًا من الهندسة المعمارية الدورية منذ احتلالها بأمر من القديس يوحنا حتى حكمها الأتراك والإيطاليون لاحقًا. ترتبط الشوارع التجارية المزدحمة بشكل معقد بالأزقة المنعزلة التي تضم العديد من المقاهي الحديثة. ولها آثار جميلة من تاريخها القوطي الغني في شكل المستشفى الكبير وشارع الفرسان في المدينة العليا. وفي الوقت نفسه، تتميز البلدة السفلى بالهندسة المعمارية القوطية، التي تتعايش مع المساجد الضخمة والمباني الساحرة التي يعود تاريخها إلى الحكم العثماني. شوارع البلدة القديمة مرصوفة بالحصى بشكل معقد لدرجة أنه يُنصح بانتعال أحذية مريحة للتجول في المنطقة.


خليج أنتوني كوين


يقع خليج أنتوني كوين بجوار شاطئ لاديكو الهادئ، وهو عبارة عن خليج صغير يقع على بعد دقائق قليلة من فاليراكي، ويبلغ طوله حوالي 250 مترًا وعرضه 10 أمتار. وبما أن قاع البحر هنا صخري، يُنصح السائحون بانتعال أحذية بحرية للدخول والخروج من الماء. توجد مساحة مجانية لوقوف السيارات على بعد 2-3 دقائق سيرًا على الأقدام. الشاطئ منظم بشكل جيد، مع مرافق الرياضات المائية. يشتهر الخليج برماله الناعمة وتضاريسه الصخرية داخل وخارج الماء، حيث تصل أشجار الصنوبر إلى حافة البحر. يوفر هذا الشاطئ الغوص وخيارات الرياضات المائية الأخرى لأولئك الذين يبحثون عن الإثارة.

شاطئ براسونيسي

إطلالة على شاطئ براسونيسي


في الطرف الجنوبي من رودس، يوجد شريط واحد من الرمال يربط بين البر الرئيسي لرودس وجزيرة صغيرة، وهو بمثابة نقطة التقاء بين البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجه.
على الرغم من جاذبيته التصويرية الواضحة، فإن جاذبية براسونيسي تمتد إلى ما وراء الزيارات السياحية التقليدية. تجعله ملاذ الرياح الصغير منه نقطة ساخنة لموسم الصيف لراكبي الرياح والطائرات الورقية الذين يأتون من جميع أنحاء العالم.

شاطئ فاليراكي

لقطة لشاطئ فاليراكي


يتميز شاطئ فاليراكي بكراسي التشمس والمظلات الملونة الممتدة على مسافة 5 كيلومترات من ساحلها الرملي، وهو أحد أكثر المنتجعات العالمية في رودس.
يعج فاليراكي بالحشود ليلًا ونهارًا، وهو يزخر بالمطاعم، ومحلات بيع التذكارات. من ركوب قارب الموز إلى التزلج على الماء، يعد الشاطئ أيضًا مكانًا شهيرًا لممارسة الرياضات المائية. لأولئك الذين يسعون لقضاء يوم أكثر استرخاءً على الشاطئ، يقع خليج كاثارا على بعد خطوات قليلة من فاليراكي.

قصر راند ماستر

قصر غراند ماستر في رودس


كان القصر في الأصل قلعة بيزنطية من القرن السابع ثم سكن فرسان القديس يوحنا رودس، وهو مثال نادر آخر على العمارة القوطية في رودس.
كان هذا المبنى الرائع حاسمًا في تحصينات القرون الوسطى للجزء الشمالي الغربي من مدينة رودس المسورة.
تصطف التماثيل اليونانية والرومانية على ساحة الفناء الفسيح للقصر وتجلس الزخارف الضخمة في 150 غرفة في القصر. فسيفساء ميدوسا المبهمة هي مجرد واحدة من القصص التي يمكن أن يتطلع إليها زوار القصر.

ميناء ماندراكي

ميناء ماندراكي هو واحد من ثلاثة موانئ في رودس


ميناء ماندراكي هو واحد من ثلاثة موانئ في رودس وميناء اليخوت الوحيد. سيجد المسافرون اليوم منحوتات الغزلان وطواحين الهواء من العصور الوسطى وقلعة القديس نيكولاس عند المدخل. كانت طواحين الهواء تستخدم ذات مرة لطحن الحبوب التي تنقلها سفن الشحن القديمة إلى الميناء. وقد تفكك معظمها، لكن تم تجديد ثلاثة منها.
 

نشاطات سياحية ممتعة في رودس

تجمع رودس بين التاريخ الغني والهندسة المعمارية الرائعة في العصور الوسطى والشواطئ المذهلة والمناظر الطبيعية الجميلة. لقد كانت رودس مأهولة منذ العصر الحجري من قبل العديد من المستوطنين والمجتمعات المختلفة، وتعد مدينة رودس القديمة بأزقتها المرصوفة بالحجارة وقصورها الأنيقة أحد مواقع التراث العالمي المدرجة في قائمة اليونسكو. في السطور الآتية، مجموعة من النشاطات السياحية المناسبة للسائحين.

جزيرة رودس اليونانية
رودس هي رابع أكبر جزيرة في اليونان


متعة الغوص


بفضل مياهها الصافية والبحيرات الخلابة والعديد من خيارات الغوص، تعد الجزيرة وجهة شهيرة للغواصين في جميع أنحاء أوروبا. تتيح المياه الفيروزية رؤية رائعة وإمكانية الوصول إلى عالم مذهل تحت الماء. يمكن رؤية أنواع متنوعة من السلاحف والدلافين وأسماك الراي اللاسع وحتى أنواع نادرة من أسماك القرش في مياه هذه الجزيرة اليونانية. تشمل بعض مواقع الغوص الشهيرة حطام سفينة جيانولا وبنتانيسوس والشعاب المرجانية في البحر الأبيض المتوسط. توفر الأمفورا القديمة الموجودة في قاع البحر صورًا رائعة تحت الماء. يمكن للغواصين ذوي الخبرة حجز رحلات غوص جماعية أو غوصات فردية باستخدام القوارب المصحوبة بمرشدين، أو يمكن للمبتدئين حتى تعلم الغوص في دورات يومية أو أسبوعية. ولجعل الأمور أكثر ملاءمة لعشاق المغامرة، تقدم العديد من المؤسسات عروضًا للغوص والغطس والرياضات المائية الأخرى.


التجديف بالكاياك


الخط الساحلي الواسع والكهوف المعقدة في البحر تجعل التجديف بالكاياك في رودس مميزًا. يمكنك اختيار استكشاف الجزر المعزولة، والتي لا يمكن الوصول إليها عن طريق البحر أو القيام بجولة تجديف بالكاياك لتجربة التنوع البيولوجي المثير للإعجاب في رودس والتكوينات الصخرية والكهوف البحرية المتاهة والشواطئ الذهبية في اليونان. الأماكن الشهيرة للتجديف بالكاياك هي شاطئ كاثارا وشاطئ فاليراكي وبعض الشواطئ في ليندوس. ستأخذك معظم جولات التجديف عبر الجزر الشهيرة في رودس، مثل: سيمي وليندوس وخليج أنتوني كوين وشاطئ فاليراكي. يعود تاريخ الملاحة البحرية والبحرية التجارية في اليونان إلى العصور الوسطى، مما يوفر فرصة للزوار للانغماس في سحر الموانئ القديمة وأطلال السفن أثناء التجديف بالكاياك.


الطيران المظلي


يوفر الطيران المظلي في رودس طريقة فريدة للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة للجزيرة من الأعلى. على الرغم من أن خدمات رياضات المغامرة هذه متوفرة في جميع أنحاء الجزيرة، إلا أن المواقع الأكثر شعبية تشمل شاطئ تسامبيكا وشاطئ إيلي وكوليمبيا وشاطئ ستيجنا وليندوس وفاليراكي وبراسونيسي. تتوفر خدمات الطيران المظلي فقط من مايو إلى أكتوبر. غالبًا ما تُفضل الرحلات الجوية في الصباح الباكر وفي وقت متأخر بعد الظهر بسبب رياحها الهادئة وإضاءتها الخلابة. تستغرق الرحلات عادة ما بين 15 إلى 30 دقيقة. عند وصولك إلى مركز الأنشطة، ستقابل مدرب الطيران المظلي ذو الخبرة الذي سيطلعك على إجراءات السلامة وتقنيات الطيران. سيتم بعد ذلك تزويدك بحزام أمان وخوذة. يتم الإقلاع عادة من قمة تل أو من منطقة مخصصة لذلك. سيقوم المدرب بإرشادك خلال العملية، مما يضمن الإطلاق السلس. بمجرد وصولك إلى الهواء، سوف تنزلق لمدة تتراوح من 15 إلى 30 دقيقة تقريبًا، اعتمادًا على ظروف الرياح وخطة الرحلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى