تعليمسياحة و سفر

أفضل 10 مدن للدراسة في العالم

التاج الإخباري – تعدّ رحلة الدراسة الجامعية بوابة نحو آفاق جديدة ومعارف ثرية، وتجربة غنية تُشكل مستقبل الفرد.

ولتحقيق أقصى استفادة من هذه الرحلة، يحرص العديد من الطلاب على اختيار وجهة دراسية مناسبة تلبي احتياجاتهم وتطلعاتهم.

وفي هذا السياق، صدر أخيرا تصنيف ( Universities QS) أفضل المدن الطلابية لعام 2025 كدليل قيّم يُساعد الطلاب على اتخاذ قراراتهم. ويقارن هذا التصنيف، الذي وصل إلى نسخته الثانية عشرة، 150 مدينة دراسية بناءً على عوامل مهمة تؤدي دورًا رئيسًا في تجربة الطالب، مثل جودة التعليم، وتكلفة المعيشة، وفرص العمل، والتنوع الثقافي، وآراء الطلاب الحاليين والسابقين.

إليك قائمة أفضل 10 مدن طلابية لعام 2025:

لندن:

للعام السادس على التوالي، تُحافظ لندن على مكانتها كأفضل مدينة طلابية في العالم، وذلك بفضل جامعاتها ذات المستوى العالمي، وتقييمات الطلاب الممتازة، وتنوعها الثقافي، وفرص العمل الاستثنائية.

وتزخر لندن بجامعات عريقة، مثل جامعة أكسفورد وجامعة كامبريدج، اللتين تحتلان دائمًا صدارة تصنيفات أفضل الجامعات في العالم.

طوكيو:

طوكيو عاصمة اليابان، وهي مزيج فريد من التقاليد العريقة والحداثة المتطورة.

توفر طوكيو لطلابها مجموعة واسعة من الجامعات المرموقة، مثل جامعة طوكيو وجامعة كيوتو، إضافة إلى بيئة حيوية ونابضة بالحياة مع تكاليف معيشة معقولة.

سيول:

عاصمة كوريا الجنوبية؛ وجهة مثالية للطلاب الدوليين الذين يبحثون عن تعليم عالي الجودة بتكلفة مناسبة. وتشتهر سيول بجامعاتها العالمية المستوى، مثل جامعة سيول الوطنية وجامعة كوريا، وتتمتع بثقافة غنية وتاريخ عريق، ونظام نقل عام ممتاز.

ميونيخ:

مدينة ألمانية آمنة ونظيفة ذات جودة حياة عالية، هي موطن لجامعات تقنية مرموقة مثل جامعة ميونيخ التقنية وجامعة ميونيخ لودفيج ماكسميليان. وتتمتع ميونيخ ببيئة هادئة وجميلة مع سهولة الوصول إلى جبال الألب، ولكن تكاليف المعيشة فيها مرتفعة نسبيًا، وقد يواجه بعض الطلاب صعوبة في تعلم اللغة الألمانية.

ملبورن:

مدينة أسترالية عالمية، تتميز بتنوعها الثقافي وبيئتها الحيوية. تفتخر ملبورن بجامعات مرموقة مثل جامعة ملبورن وجامعة موناش. وتتمتع ملبورن بمناخ معتدل وطبيعة خلابة، ولكنها مدينة مكلفة نسبيًا للعيش فيها. ومع ذلك تجذب المدينة الكثير من طلاب العلم للدراسة في جامعاتها المميزة أكاديميا.

سيدني:

مدينة ساحلية أسترالية جميلة، تقدم أسلوب حياة مريحًا. تشتهر سيدني بجامعاتها المرموقة مثل جامعة سيدني وجامعة نيو ساوث ويلز. وتتمتع المدينة بمناخ دافئ وشمس مشرقة على مدار السنة، ولكنها مدينة مكلفة بعض الشيء للعيش فيها أيضا.

باريس:

باريس عاصمة فرنسا، مدينة غنية بالتاريخ والثقافة والجمال. تفتخر باريس بجامعات عريقة مثل جامعة السوربون وجامعة باريس بانتيون سوربون. وتتمتع المدينة ببيئة ساحرة مع العديد من المعالم السياحية الشهيرة، ولكن تكاليف المعيشة فيها تعتبر مرتفعة نسبيا، والتي أحيانا تقف حاجزا أمام الطلبة الراغبين بالدراسة فيها.

زيوريخ:

مدينة سويسرية آمنة ونظيفة ذات جودة حياة عالية للغاية، هي موطن لجامعة زيوريخ المرموقة، وهي إحدى أفضل الجامعات في العالم. تتمتع زيوريخ بموقع مركزي في أوروبا مع سهولة الوصول إلى العديد من البلدان الأخرى، وتعتبر مكلفة للغاية للعيش فيها، وقد يجد طلاب أن الثقافة السويسرية منغلقة بعض الشيء.

برلين:

مدينة ألمانية نابضة بالحياة ذات تاريخ غني وتنوع ثقافي، هي موطن لجامعات حديثة مثل جامعة برلين الحرة وجامعة هومبولت في برلين. وتتمتع برلين ببيئة فنية حيوية وتكاليف معيشة معقولة نسبيًا، ولكن قد يجد طلاب أن المدينة مزدحمة وصاخبة.

مونتريال:

تعد مونتريال مدينة كندية ثنائية اللغة ذات ثقافة فرنسية مميزة، هي وجهة مثالية للطلاب الذين يبحثون عن تجربة تعليمية فريدة من نوعها. وتشتهر مونتريال بجامعاتها المرموقة مثل جامعة ماكجيل وجامعة مونتريال، وتتمتع بتكلفة معيشة معقولة وبيئة آمنة وودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى