أخبار الأردن

عودة أكثر من 119 ألف طالب إلى مدارس “أونروا” في الأردن

التاج الإخباري – بدأ أكثر من 119 ألف طالب من لاجئي فلسطين في الأردن، الأربعاء، يومهم الدراسي الأول من العام الدراسي 2021/2022 في 161 مدرسة تديرها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا) في الأردن، بعد أشهر من التعلم عن بعد نتيجة ظروف فرضتها جائحة كورونا.

وقالت “أونروا” إن العودة إلى المدارس أخذت بعين الاعتبار جميع أنظمة الصحة والسلامة العامة في الأردن.

ووصفت مديرة شؤون “أونروا” في الأردن مارتا لورينزو العودة إلى المدارس بأنها “لحظة احتفال”، وانضمت لورينزو إلى طالبات مدرسة إناث النزهة التابعة لأونروا في أول يوم دراسي لهم، وتابعت “أنا سعيدة جدًا لأننا تمكنا أخيراً من رؤية طلابنا في الصفوف ما يسمح لهم بتلقي تعليمهم وجهًا لوجه مرة أخرى”.

وأضافت: “خلال فترة إغلاق المدارس، لم يدخر طاقمنا التعليمي المذهل أي جهد للتأكد من أن جميع الطلبة من لاجئي فلسطين مستمرون بالتعليم دون انقطاع، باذلين كافة الجهود لضمان عدم تخلف أي منهم عن الركب”.

وأعلنت لورينزو عن تحويل 13 مدرسة للذكور والإناث في مخيم عمّان الجديد (الوحدات) إلى سبع مدارس بنظام الفترة الواحدة اعتبارًا من الأربعاء، ويهدف التحديث إلى تحسين جودة التعليم المقدم للطلبة في مدارس “أونروا” من خلال إتاحة مباني المدرسة بالكامل لاستخدام الطلبة، وتعزيز رغبتهم وقدراتهم للمشاركة بشكل أكبر في الأنشطة الترفيهية وغير المنهجية، بالإضافة إلى أن مدارس الفترة الواحدة توفر حماية أكبر للطلاب أثناء ذهابهم من وإلى المدرسة خلال ساعات النهار.

وقالت مديرة برنامج التعليم في أونروا عروبة لبدي إن “طلبة لاجئي فلسطين، كجميع أقرانهم في جميع أنحاء العالم، لهم الحق في التمتع بأفضل تعليم في جميع الأوقات. لذلك، سنكرس جهودنا دائمًا لتوفير بيئة تعليمية أفضل للاجئي فلسطين.

الكثير من طلابنا يعتمدون بشكل كامل على التعليم المقدم من قبل “أونروا” ونحن نسعى جاهدين لجعل ذلك حقيقة بالنسبة لهم”.

وتعمل معظم مدارس “أونروا” في الأردن بنظام الفترتين؛ بسبب ازدياد عدد الطلبة ومحدودية موارد الوكالة بسبب النقص المستمر في التمويل.

وقالت لارا وهي طالبة في الصف السادس الأساسي من مدرسة النزهة للإناث التابعة لأونروا إنها “سعيدة جدًا لأننا عدنا أخيرًا إلى مدرستنا الحبيبة! أفتقد حقًا تواجدي داخل الصف، مع صديقاتي ومعلماتي”.

وطلبة “أونروا” في الأردن الذين عادوا إلى مقاعد الدراسة هم جزء من أكثر من 534 ألف طالب من لاجئي فلسطين يتلقون تعليمهم في 711 مدرسة تابعة “أونروا” في أقاليم عمليات الوكالة الخمسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى