رياضة

للمرة الأولى في تاريخ كأس العالم.. المرأة حكم في مونديال قطر

التاج الاخباري -الطموح وتحقيق الذات لا يعرف الفرق بين رجل وامرأة، فمن يملك الإرادة والعزيمة سيصل إلى هدفه. بهذه الكلمات سطّر التحكيم النسائي في عالم كرة القدم تطوره وكتب فصلاً جديداً من النجاح بحضوره في مونديال قطر.

وفي حدث طال انتظاره نحو 9 عقود، أصبح للمرأة الحق في إدارة مباريات

كأس العالم للمرة الأولى في التاريخ، بعد اختيار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) 3 نساء حكام ساحة ومثلهن لمساعدة الحكم للمشاركة في مونديال قطر.

هذا التطور يُعد سبقاً في تاريخ التحكيم النسائي الذي سيكون أمام فرصة مهمة للتعبير عن مدى تطوره، فضلاً عن التأكيد أن

مجال التحكيم في كرة القدم لم يعد حكراً على الرجال فقط.

التحكيم النسائي خلال مشاركته الأولى في المونديال، بعد 92 عاماً على انطلاقة هذه التظاهرة الكروية العالمية، سيدخل

المعترك الأقوى له، وسيكون مطالباً بتقديم شهادة اعتماده أمام الملايين من عشاق كرة القدم والتي قد تجعله ضيفاً دائماً في النسخ المقبلة أو تبعده عن المشهد.

حكمات مساعدات في مونديال قطر

اختيار 6 سيدات للتحكيم في مونديال قطر جاء بعدما أصبحت قائمة الحكام الدوليين في الفيفا موحدة تجمع بين الجنسين،

مما جعل لجنة الحكام تختار حكاماً من السيدات للمشاركة في الحدث العالمي، لا سيما أنها لا تفرّق بين الجنسين.

وإلى جانب حكمات الساحة الثلاث اللواتي سنتعرف عليهن في هذا التقرير،

هناك أيضاً 3 حكمات مساعدات في مونديال قطر، هن: البرازيلية نويزا باك والمكسيكية كارين دياز ميدينا والأميركية كاثرين نيسبيت.

حكمات الساحة الثلاث

وحكمات الساحة الثلاث هن: الفرنسية ستيفاني فرابارت والرواندية سليمة موكاسانجا واليابانية يوشيمي ياماشيتا.

ويجمع السيدات الثلاث على أنهن لا يردن أن يكون جنسهن مجالاً للنقاش ولا يسعين إلى الأضواء، وأن الاختيار لم يعد يتعلق بالجنس وإنما بالقدرة.

اختيار الثلاثي للمشاركة في مونديال قطر لم يأت من فراغ، فلكل منهن قصة

نجاح على المستطيل الأخضر، فالفرنسية فرابارت تعد الأكثر شهرة والأعلى مكانة بين الحكمات بعد إدارتها كبرى البطولات النسائية.

جوائز فرابارت

حصلت فرابارت على الشارة الدولية عام 2009، وبعدها بعامين فقط دخلت عالم كرة القدم للرجال حين أدارت مباريات القسم الثالث في الدوري الفرنسي، وأصبحت أول سيدة تدير مباريات الدرجة الثانية في بلادها عام 2014، والدرجة الأولى عام 2019.

تميز موكاسانجا

أما موكاسانجا، التي تحمل شهادة في التمريض، فسارت على درب نظيرتها الفرنسية ذاته، فهي أول امرأة تدير مباراة في كأس الأمم الأفريقية هذا العام، وجمعت بين منتخبي

زيمبابوي وغينيا بعدما كانت الحكم الرابع لمباراة منتخبي غينيا وملاوي، وأول امرأة كحكم رابع تدير مباراة في بطولة أفريقيا للشباب بين مصر ومالي عام 2019.

نجاح ياماشيتا

أما الحكم اليابانية ياماشيتا، فلم تكن أقل نجاحاً من نظيرتيها، فهي أول امرأة تدير مباراة في تاريخ دوري أبطال آسيا، وذلك في أبريل/نيسان الماضي، عندما تولت برفقة مواطنتيها ماكوتو بوزون وناومي تيشيروغي إدارة مباراة بين ملبورن سيتي الأسترالي وجيونام دراغونز الكوري الجنوبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى