اخبار فلسطينخبر عاجلعربي دولي

الولايات المتحدة تستخدم الفيتو في مجلس الأمن ضد وقف إطلاق النار

التاج الإخباري – دخلت الحرب في قطاع غزة شهرها الثالث، حيث يستمر القصف الإسرائيلي العنيف للقطاع وسط وقوع أعداد هائلة من الضحايا المدنيين. وامتد القتال الآن ليصل إلى خان يونس في جنوب القطاع.

تدور معارك عنيفة الجمعة داخل أكبر مُدن قطاع غزة وفي محيطها، بعد شهرين من بدء الحرب على القطاع. وبعد مرحلة أولى من هجومه البري ضد حماس تركزت في شمال غزة، وسع الجيش الإسرائيلي عملياته هذا الأسبوع إلى الجنوب حيث يوجد زهاء مليوني مدني أصبحوا محاصرين في مناطق باتت مساحتها تضيق بالتدريج.

وبإسناد جوي وبحري وصلت دبابات وجرافات إسرائيلية إلى خان يونس الخميس ودار قتال في هذه المدينة الأكبر في جنوب القطاع كما اشتبك مقاتلو حماس مع الجيش الإسرائيلي شمالًا في مدينة غزة ومنطقة جباليا المجاورة.

وارتفعت حصيلة الضحايا في قطاع غزة الصغير المحاصر والمدمر من جرّاء القصف الإسرائيلي لتبلغ الخميس 17177 شهيد نحو 70% منهم من النساء والأطفال دون 18 عاما وفق وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

من جانبه شدد الرئيس الأميركي جو بايدن في اتصال مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس على “الحاجة الماسة” لحماية المدنيين في غزة. ودعا بايدن في مكالمته الهاتفية الأولى مع نتانياهو منذ 26 تشرين الثاني / نوفمبر، إلى إنشاء ممرات إنسانية “لفصل السكان المدنيين عن حماس”.

آخر التطورات 21:48 مجلس الأمن الدولي يفشل في التصويت على وقف النار في غزة 21:48 إصابة ثلاثة جنود لبنانيين في قصف إسرائيلي (مصدر طبي).

أصيب ثلاثة جنود لبنانيين بجروح طفيفة الجمعة جراء قصف اسرائيلي في جنوب لبنان، وفق ما أفاد مصدر طبي، في حين أعلن الجيش عن هجوم إسرائيلي ثانٍ على مستشفى عسكري دون سقوط ضحايا.

من جهته، أعلن حزب الله مقتل أربعة من عناصره الجمعة.

وصرّح مصدر طبي لوكالة فرانس برس “تعرض محيط موقع الجيش اللبناني في منطقة راس الناقورة الساحلية في جنوب لبنان، عند الحدود بين لبنان واسرائيل، لقصف إسرائيلي بقذائف مدفعية، وأفادت المعلومات أن ثلاثة جنود أصيبوا بجروح خفيفة”.

وشاهد مصور من وكالة فرانس برس في الموقع الجنود ممددين على نقالات، وبدا أنهم يعانون صعوبات في التنفس لكن لم تظهر عليهم جروح مفتوحة.

ويأتي ذلك بعد يومين من مقتل شخصين، أحدهما جندي هو الضحية الأولى من الجيش اللبناني منذ بدء تبادل إطلاق النار شبه اليومي على الحدود بين إسرائيل وحزب الله المدعوم من إيران في أعقاب اندلاع الحرب في غزة.

واعترف الجيش الإسرائيلي بتنفيذ القصف وأعرب عن “أسفه”، قائلا إنه كان يستهدف موقعا لحزب الله وليس الجيش.

21:05 19:29 فشل عملية للجيش الإسرائيلي لإنقاذ رهائن قال المتحدث العسكري باسم الجيش الإسرائيلي العميد دانييل هاغاري إن عملية نفذها الجيش في قطاع غزة من أجل إنقاذ رهائن فشلت وأصيب جنديين بجروح.

وكانت حماس قد أعلنت في وقت سابق اليوم الجمعة، عن أحباط عملية إسرائيلية في غزة.

18:58 حماس تطالب مجلس الأمن الدولي بوقف “الحرب الوحشية” في غزة (بيان).

طالبت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الجمعة مجلس الأمن وكل دول العالم بوقف “الحرب الوحشية” الإسرائيلية في قطاع غزة قبل “فوات الأوان”.

وقالت في بيان “نطالب مجلس الأمن الدولي والمجتمع الدولي وكل دول العالم بوقف هذه الحرب الوحشية وإنقاذ قطاع غزة قبل فوات الأوان”، معتبرة أن القطاع “يمر بمرحلة خطيرة على كافة المستويات، خاصة على المستوى الإنساني والإغاثي والغذائي والمائي والصحي”.

18:17 18:04 وزراء خارجية عرب يطالبون بوقف “فوري” لإطلاق النار في غزة.

دعا وزراء الخارجية العرب مجلس الأمن الدولي الجمعة إلى اتخاذ قرار ينهي بشكل “فوري” الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان باسم المجموعة العربية “نعتقد بأنه من الضروري وضع حد للمعارك بشكل فوري”، داعيا مجلس الأمن إلى الموافقة على مشروع قرار بوقف إنساني لإطلاق النار في غزة.

17:49 الولايات المتحدة تبلغ مجلس الأمن معارضتها وقف إطلاق النار في غزة.

أبلغت الولايات المتحدة مجلس الأمن الدولي المنعقد الجمعة معارضتها وقفا فوريا لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقال نائب المندوبة الأميركية روبرت وود “في حين تدعم الولايات المتحدة بشدة السلام المستدام الذي يتيح للإسرائيليين والفلسطينيين العيش بأمن وسلام، لا ندعم الدعوات إلى وقف فوري لإطلاق النار”، معتبرا أن ذلك “سيؤدي فقط إلى زرع بذار الحرب المقبلة، لأن لا رغبة لحماس برؤية سلام مستدام أو حل الدولتين”.

17:45 باريس تدين موافقة إسرائيل على بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية.

دانت فرنسا الجمعة “بشدة” قرار إسرائيل السماح ببناء وحدات سكنية جديدة في مستوطنات في القدس الشرقية المحتلة، معتبرة أن هذا الأمر يعرّض للخطر “إمكانية إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة في المستقبل”.

وذكّرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن-كلير لوجاندر بأن “الاستيطان غير قانوني بموجب القانون الدولي”.

وتابعت “من خلال الموافقة على مشاريع بناء مستوطنات جديدة، تقوّض الحكومة الإسرائيلية إمكانية إقامة دولة فلسطينية مستقبلية قابلة للحياة ومتجاورة وتعرض للخطر أفق حل (قيام) الدولتين، وهو الحل الوحيد القادر على تلبية حق إسرائيل في الأمن والتطلعات المشروعة للفلسطينيين في إقامة دولة”.

وأضافت “ندعو السلطات الإسرائيلية إلى العودة عن هذا القرار”.

17:44 أطباء بلا حدود: عدم تحرك مجلس الأمن يجعله “شريكا في المجزرة” في قطاع غزة.

اعتبرت منظمة أطباء بلا حدود الجمعة أن عدم تحرك مجلس الأمن الدولي حيال الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، يجعله “شريكا في المجزرة” المرتكبة في قطاع غزة.

وقالت المنظمة غير الحكومية “الى اليوم، عدم تحرك مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة واستخدام حق النقض (الفيتو) من قبل الدول (الدائمة العضوية) لاسيما الولايات المتحدة، يجعلها شريكا في المجزرة الجارية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى