منوعات

حكم شرعي حول إلقاء الطعام الفائض في القمامة

التاج الإخباري – يفعل البعض أحيانا عددا من السلوكيات دون دراية منه بأنها خطأ أو فعل مُحرم، من هذه الأفعال إلقاء الطعام في صندوق القمامة، فهو فعل مستمر، سواء كان في المنازل والمطاعم أيضًا، وعلى الموقع الإلكتروني لدار الإفتاء، ورد سؤال من أحد المتابعين يسأل: «ما حكم إلقاء الطعام الزائد في القمامة، وماذا نفعل به إن كان إلقاؤه غير جائز».

وردت دار الإفتاء عبر موقع الإلكتروني الرسمي، قائلة أن الطعام نعمة من نعم الله تعالى، ويحرم إلقاء شيء من الطعام الصالح للأكل في القمامة؛ وهذه هي إساءة علنية للنعمة.

إلقاء الطعام في القمامة.. احتقارًا للنعمة
وأكدت دار الإفتاء أن هناك وجهان، الأول هو أن إلقاء الطعام في القمامة يعد احتقارًا للنعمة، وكفرًا بها، ويجب أن يشكر الله المسلم على النعم الكثيرة التي أنعم الله بها عليها، والوجه الثاني أن إلقاء الطعام في القمامة يعد إتلافًا للمال.

النبي صلى الله عليه وسلم كان قد نهى عن ذلك الفعل قائلًا: «إِنَّ اللَّهَ كَرِهَ لَكُمْ ثَلاثًا: قِيلَ وَقالَ، وَإضَاعَةَ المالِ، وَكَثْرَةَ السُّؤالِ».. متفق عليه، وفي حديث آخر، قال النبي قال:  «من كان عنده فضل زاد؛ فليعد به على من لا زاد له».

حكم إلقاء الطعام في القمامة لإطعام الحيوانات
وكان الدكتور محمد نجيب عوضين، رد على سؤال ورد إليه في إحدى لقاءاته التلفزيونية، عن حكم إلقاء الطعام في القمامة بحجة إطعام الحيوانات، قائلًا: «إلقاء بقايا الطعام فى القمامة لإطعام الحيوانات لا يوجد فيه حرمة، ولكن علينا أن نقلل كمية الطعام حتى لا يتبقى طعام يرمى فى القمامة ولا يستخدمه أحد».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى