أخبار الأردناهم الاخبار

الصافي: المُعلم يستغل مادياً ونفسياً في أغلب المدارس الخاصة

خبير تربوي: تَحوّلَ الهدف من التعليم من وجود خريجين مبدعين إلى مجرد حملة شهادات. 

التاج الإخباري – عدي صافي 

عضو مجلس الإدارة في الجمعية التربوية الأردنية  والمستشار التربوي سابقاً في السعودية الدكتور محمد صافي أكد أنه خلال فترة عمله بالقطاع الخاص لاحظ وجود الكثير من الإنتهاكات بحق المعلم، منها المالية والفنية وأخرى نفسية. 

وقال صافي في حديث له مع "التاج الإخباري" إنَّه من النواحي المالية لا تلتزم الأغلبية من المدارس بسلم رواتب واضح يحقق العدالة بين المعلمين إنما تتم محاولة استغلال المعلم ومفاصلته للقبول بالحد الأدنى من الأجور مستغلين حاجة المعلم للعمل، عدا عن عدم وجود معايير واضحة للزيادات السنوية ولا المكافآت، وطبعاً لا يوجد مكافأة نهاية خدمة للموظف. 

وأوضح أنَّ الكثير من المدارس تحاول تغيير الكادر كل سنة واستقطاب معلمين جدد برواتب أقل، 
أما من النواحي الفنية فآخر همّ المدارس إراحة المعلم في النصاب وترك مساحة له خلال اليوم الدراسي للتفكير أو تجهيز أنشطة وبرامج تساعده في إشباع حاجات طلابه أو حتّى تفريد التعليم للطلبة المتأخرين دراسياً أو عمل برامج للطلاب المتميزين والمواهب بل تحرص المدارس على إعطاء المعلم أعلى نصاب ممكن من الحصص حتى أن بعضهم لا يجد وقت لتناول فطوره. 

وأكد أنّه لا يوجد أي نوع من الحماية أو الأمن الوظيفي ففي أي وقت وبدون إبداء الأسباب وكل سهولة ومن الممكن لمواقف شخصية يتم إنهاء عقد عمل المعلم ويجد نفسه فجأةً عاطلاً عن العمل وبدون أي مبالغ تعويضية كما ذكر أعلاه. 

وأشار إلى أنّه لا يوجد قانون يلزم المدارس بعمل تأمين صحي للمعلم وعائلته كما هو معمول به في دول الجوار ويضطر المعلم للدوام وهو بحالة مرضية حتى لا يتم الخصم عليه. 

وحول انعكاسات هذه الأفعال، قال صافي إنَّ عدم منح المعلم لحقوقه ينعكس بلا شك على أداءه لعمله وتظهر النتيجة على طلابه فهو يتحول من معلم مبدع في الأصل إلى موظف يؤدي وظيفة روتينية لا يهتم بالفروق الفردية بين طلابه وطبعا هذا ينطبق على الأغلبية وليس الجميع. 

وبين أنَّ المتضرر الأكبر من هذه الانتهاكات هو المجتمع؛ حيث تحول الهدف من التعليم من وجود خريجين مبدعين إلى مجرد حملة شهادات دون تمييز  والتعليم لمجرد نجاح من حفظ معلومات فقط للنجاح الوقتي ولا مكان للتعليم والحصول على مهارات حياتية وتقنية تتواكب مع حاجة السوق والمجتمع.

لقراءة:"تحقيق يكشف عن إنتهاك حقوقي لمعلمي المدارس الخاصة في الأردن"، كاملاً، عبر الرابط التالي:

https://altaj.news/jordannews/261843

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى