أخبار الأردناهم الاخبارمحافظات

مجدداً.. “مافيات البازلت” تعاود نشاطها في الخربة السمرا

التاج الإخباري – خاص

بالرغم من التشديدات الأمنية والإجراءات الحكومية مازالت ثروات الأردن تُنهب من قبل “مافيات البازلت”، لتعاود نشاطها من خلال القيام بأعمال حفر غير قانوينة لاستخراج حجارة البازلت “النفط الأسود” في منطقة “الخربة السمرا” التابعة لأراضي لواء الهاشمية في محافظة الزرقاء، والتي تشكل خطراً كبيراً على محطة تنقية مياه الصرف الصحي الموجودة في المنطقة، والتي قد تؤدي إلى تلوث سد الملك طلال وكل أحواض المياه الجوفية في المنطقة.

وكان رئيس الوزراء د. بشر الخصاونة قد أوعز إلى الجهات المعنية بتشييك المنطقة للحد من عمليات النبش والسرقة التي طالت “النفط الأسود” خلال الفترة الماضية، كما قامت مديرية شرطة الزرقاء والأجهزة الأمنية والمعنية في ضبط الخارجين عن القانون وبتوجيهات مباشرة من وزير الداخلية مازن الفراية بحملات مكثفة لضبط أعمال سرقة حجار البازلت من أراضي الدولة.

ويشار إلى أن محافظ الزرقاء د.حسن الجبور، أكد ضبط 20 شخص ثبت على 13 منهم تهمة “سرقة حجارة البازلت” في منطقة الخربة السمرا، موضحاً أنه تم فرض كفالات عدلية عليهم بقيمة تصل إلى 50 ألف دينار.

واستكمالاً لملف “مافيا البازلت” في منطقة الخربة السمرا التابعة لأراضي لواء الهاشمية، “التاج” تواصلت في وقت سابق مع مدير إدارة التخطيط والإدارة في وزارة المياه المهندس سلطان المشاقبة الذي أكد خطورة عمليات الحفر غير القانونية على البيئة لقربها من محطة التنقية، قائلاً “إذا وقعت تلك الكارثة فنحن أمام تلوث بيئي كبير جداً”، خاصة أن المحطة تعالج 75% من مياه الصرف الصحي في الأردن.

وأوضح خلال حديثه مع “التاج الإخباري”، أنه عند وقوع الكارثة ستتسرب من المحطة مياه غير معالجة تؤدي لتلوث سد الملك طلال كما ستتأثر كل أحواض المياه الجوفية في المنطقة نتيجة تعرض أحد خطوط نقل المياه العادمة في المحطة للكسر بسبب أعمال الحفر غير القانونية.

ويذكر أن منطقة “الخربة السمرا” التابعة لأراضي لواء الهاشمية في محافظة الزرقاء تحوي على حجارة البازلت التي تعتبر ثروة اقتصادية للأردن حيث يبلغ سعر الطن 45 دينار أردني بينما أصبح يباع بمبلغ 12 دينار من قبل المافيات.

وتسعى الحكومة الأردنية بشتى الطرق لضبط عمليات الحفر غير القانونية التي تطال أراضي تابعة لخزينة الدولة في الخربة السمرا وتضر الاقتصاد الأردني والمستثمرين في المنطقة بشكل خاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى