أخبار الأردن

390 ألف مؤمن عليهن اشتراكهنّ فعّال في مؤسسة الضمان الاجتماعي

التاج الإخباري – كشفت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، أن عدد المؤمن عليهن المشتركات الفعّالات وصل إلى 390 ألفا و608 من بينهن 26635 مشتركة اختيارياً.

وأضافت المؤسسة، في بيان صحفي اليوم الاثنين بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أن 60 ألفا و 182 مؤمنا عليها استفدن من تأمين الأمومة منذ بدء تطبيقه في الأول من أيلول 2011 بمبلغ إجمالي وصل إلى نحو 89 مليونا و 177 ألف دينار، فيما وصل عدد المؤمن عليهن الحاصلات على رواتب تقاعدية إلى 50394، وكذلك 109 آلاف و242 وريثة مستحقة لحصة من مختلف أنواع الرواتب التقاعدية، أما عدد المؤمن عليهن المستفيدات من تأمين التعطل عن العمل فوصل إلى 72482 مؤمنا عليها بمبلغ إجمالي بلغ 50 مليوناً و 282 ألف دينار.

وأكدت المؤسسة أن نظام الحماية الاجتماعية المرتبط بتأمين الأمومة، عزّز حماية المرأة العاملة في القطاع الخاص ليصل اليوم عدد المستفيدات من بدل الرعاية المنزلية إلى 5414، وبمبلغ إجمالي وصل إلى 619 ألف دينار، أما المستفيدات من بدل الرعاية عن طريق دور الحضانات فوصل إلى 344 مؤمنا عليها بمبلغ إجمالي 73600 دينار.

وأشارت المؤسسة إلى أن برنامج دعم الكلف التشغيلية للحضانات جاء أيضاً ضمن نظام الحماية الاجتماعية المرتبط بتأمين الأمومة لدعم وتعزيز وحماية المرأة العاملة في القطاع الخاص، إذ وصل عدد دور الحضانات المعتمدة في برنامج “رعاية” حتى اليوم إلى 195، أما المبالغ المصروفة ضمن البرنامج فوصلت إلى 715 ألف دينار، فيما وصل عدد العاملات المستفيدات منه إلى 818.

وبينت أن منظومتها الإلكترونية والاجرائية جاهزة لإطلاق الخدمات التأمينية الاستباقية وأول مراحلها صرف بدل إجازة الأمومة للمؤمن عليها من خلال بوابة خدمات المؤسسة الإلكترونية دون الحاجة إلى تقديم طلب كما كان متبعا سابقاً، مشيرة إلى أنه وبمجرد تسجيل المولود الجديد في دائرة الأحوال المدنية يتم مباشرةً تحويل بدلات إجازة الأمومة للمؤمن عليها المستوفية لشروط الاستحقاق على حسابها البنكي (الآيبان).

وأكدت أنها مستمرة في إيلاء المرأة دعماً واهتماماً كبيرين لضمان استمرارية عملها في القطاع الخاص ودعم مشاركتها الاقتصادية وهذا ما تجلى في قانونها وأنظمتها وإجراءاتها وتعليماتها، موضحة أن من واجبها الاستمرار في توفير برامج حماية اجتماعية تدعم مشاركة المرأة الاقتصادية وتوفر لها جميع سبل الراحة.

ودعت المؤسسة جميع الأردنيات غير العاملات إلى المبادرة بالاشتراك الاختياري بالضمان الاجتماعي لما يوفّره لهن من حماية وامان واستقرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى