أخبار الأردناهم الاخبار

80٪ من جيل “الربيع العربي” يرى الاستقرار أهم من الديمقراطية

التاج الإخباريفرح منقار / حنين زبيده 

 اصدرت شركة الاستشارات  BCW الدولية قبل بضعة ايام استطلاعاً مثيراً عن دراسة فكر الشباب العربي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. 

واوضحت الدراسة التي اطلعت عليها "التاج" أن أكثر من 80٪ من "جيل الربيع العربي" يرى الاستقرار أهم من الديمقراطية. 

وبينت أن أغلبية واضحة في دول مجلس التعاون الخليجي وشمال إفريقيا والمشرق العربي، تصل إلى (64٪) تقول إن الديمقراطية في المنطقة لن تنجح أبدًا ، على الرغم من أن ثلثي الشباب العربي يقولون إن لديهم المزيد من الحريات بسبب الربيع العربي.

وتشير النسب إلى وجود تناقض صارخ بين نتائج هذا التقرير مع نتائج مسح الشباب العربي لعام 2009 ، حيث قال 92٪ من الشباب العربي آنذاك إن العيش في بلد ديمقراطي كان الأولوية القصوى بالنسبة لهم، وبينت الغالبية في دول مجلس التعاون الخليجي (57٪) و 62٪ في شمال إفريقيا و 72٪ في بلاد الشام أن الديمقراطية في المنطقة لن تنجح أبدًا.

ويذكر ان استطلاع بي سي دبليو السنوي الرابع عشر للشباب العربي، يعتبر أكبر دراسة لأكبر منطقة ديموغرافية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، والتي تضم أكثر من 200 مليون شاب. 

قامت أصداء بي سي دبليو، شركة استشارات الاتصالات الرائدة في المنطقة، بتكليف شركة IDS Research & Consultancy لإجراء مقابلات وجهًا لوجه مع 3400 مواطن عربي تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا في 50 مدينة في 17 دولة عربية في الفترة من 13 مايو إلى 16 يونيو 2022. العينة تم تقسيمها بالتساوي بين الرجال والنساء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى