أخبار الأردناهم الاخبار

دراسة: الشريعة يجب أن تكون أساس الأنظمة القانونية في المنطقة

الشباب العربي: الحفاظ على الهوية الدينية أكثر أهمية من العولمة. 

التاج الإخباري – عدي صافي

يتفق معظم الشباب العربي في دول مجلس التعاون الخليجي وشمال افريقيا والمشرق العربي على أن الحفاظ على الهوية الدينية والثقافية للمنطقة أكثر أهمية من خلق مجتمع أكثر عولمة (65٪ يقولون هذا بشكل عام).

ويقول 70٪ من الشباب في دول مجلس التعاون الخليجي و 60٪ في شمال إفريقيا إن الشريعة يجب أن تكون أساس أنظمتهم القانونية بدلاً من القانون المدني أو العام ، على الرغم من أن ما يزيد قليلاً عن 4 من كل 10 في بلاد الشام يوافقون على ذلك، وفق ما اظهر استطلاع اجرته شركة الاستشارات BCW الدولية حول دراسة فكر الشباب العربي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. 

ويمكن القول إن عدم اليقين الذي يكتنف الشباب العربي اليوم هو الأكثر وضوحًا في مواقفهم تجاه الدين، حيث قال 41٪ أن دينهم هو الأهم بالنسبة لهويتهم (زيادة بنسبة 7٪ مقارنة بعام 2021)، تليها جنسيتهم (18٪)، وعائلاتهم أو قبيلتهم (17٪) والتراث الثقافي (7٪). 

ويشار الى انه تقل نسبة الارتباط بالدين في بلاد الشام (24٪).

وعبر وفق الدراسة التي اطلعت عليها "التاج" ان ما يقرب من (70٪) في جميع المناطق الثلاث عن قلقهم بشأن فقدان القيم والثقافة التقليدية.

في المقابل ، يقول 73٪ من الشباب العربي بشكل عام (78٪ في دول مجلس التعاون الخليجي ، و 76٪ في شمال إفريقيا ، و 65٪ في المشرق العربي) أن الدين يلعب دورًا كبيرًا جدًا في حياة الشرق الأوسطي، وأكثر من ثلاثة أرباع (77٪) يقولون إن المؤسسات الدينية في المنطقة تتطلب الإصلاح.

ويذكر ان استطلاع بي سي دبليو السنوي الرابع عشر للشباب العربي، يعتبر أكبر دراسة لأكبر منطقة ديموغرافية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، والتي تضم أكثر من 200 مليون شاب. 

وقامت أصداء بي سي دبليو، شركة استشارات الاتصالات الرائدة في المنطقة، بتكليف شركة IDS Research & Consultancy لإجراء مقابلات وجهًا لوجه مع 3400 مواطن عربي تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا في 50 مدينة في 17 دولة عربية في الفترة من 13 مايو إلى 16 يونيو 2022. العينة تم تقسيمها بالتساوي بين الرجال والنساء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى