أخبار الأردناهم الاخبار

تعافي يعيد أجور عاملين إلى 100 %

التاج الاخباري– أصدر رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة البلاغ رقم (42) لسنة 2021 الصادر بالاستناد لأحكام البند (ثامناً) من أمر الدفاع رقم (24) لسنة 2020، المتضمن استحداث برنامج فرعي من برنامج استدامة، يسمى برنامج “تعافـي”، ويشمل دفع كامل الأجر المعتمد للعامل قبل جائحة “كورونا”.

بدورها أوضحت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أن المنشآت المستفيدة من هذا البرنامج هي المنشآت التي سيتم تحديدها في التعليمات التي يصدرها مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي من ضمن المنشآت المستفيدة من برنامج استدامة.

كما بينت المؤسسة أن العامل المستفيد من هذا البرنامج هو العامل الذي كان مشمولاً في الضمان الاجتماعي من شهر آذار لعام 2020، وحتى شهر تشرين الأول من العام نفسه.

وأوضحت المؤسسة أن إطلاق هذا البرنامج جاء بهدف تمكين العاملين في الأنشطة التي استعادت جانبا كبيرا من أعمالها من الحصول على كامل أجرهم، هذا بالإضافة إلى تهيئة المنشآت للانتقال إلى الوضع الاعتيادي عند تعافيها بشكل كامل.

وبموجب هذا البرنامج، يخصص للعامل 100 بالمائة من أجره المعتمد، يتحمل البرنامج 30 بالمائة منه، فيما تتحمل المنشأة 70 بالمائة، وذلك خلال الفترة الممتدة من شهر آب الحالي، وتنتهي بشهر كانون الأول من العام الحالي.

وتالياً نص بلاغ رئيس الوزراء: بلاغ رقم (42) لسنة 2021 صادر بالاستناد لأحكام أمر الدفاع رقم (24) لسنة 2020 استناداً لأحكام البند (ثامناً) من أمر الدفاع رقم (24) لسنة 2020، أقرر إصدار البلاغ التالي:أولاً: يستحدث في برنامج (استدامة) برنامج فرعي يسمى برنامج (تعافي) لمساعدة المنشآت والقطاعات المحددة بمقتضى هذا البلاغ خلال مرحلة التعافي على دفع كامل أجور العاملين لديها.

ثانياً: تحدد القطاعات والمنشآت المستفيدة من برنامج (تعافي) من ضمن القطاعات والمنشآت المستفيدة من برنامج (استدامة) واجراءات الاستفادة من برنامج (تعافي) بمقتضى تعليمات يصدرها مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

ثالثاً:1 – يستفيد من برنامج (تعافي) المؤمن عليه الأردني المشمول بأحكام قانون الضمان الاجتماعي في أحد القطاعات والمنشآت المحددة بمقتضى البند (ثانياً) من هذا البلاغ شريطة أن يكون مشمولاً في أي شهر من الأشهر الممتدة من شهر آذار حتى نهاية شهر تشرين الأول لسنة 2020.

2 – يخصّص للمؤمن عليه المستفيد من برنامج (تعافي) كامل أجره المعتمد وبحيث يتم دفع (30 بالمائة ) منه من مخصصات برنامج (استدامة) و(70 بالمائة) مساهمة منالمنشأة، شريطة مراعاة الفقرات (1) و(2) و(3) من البند (خامساً) من البلاغ رقم (16) لسنة 2020.

رابعاً: مدة برنامج (تعافي) خمسة أشهر تبدأ من شهر آب لسنة 2021 وتنتهي في نهاية شهر كانون الأول لسنة 2021.

خامساً: لرئيس الوزراء تعديل أي من أحكام هذا البلاغ بموجب بلاغات يصدرها لهذه الغاية.-

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى