صحة

6 فيتامينات ضرورية خلال فصل الصيف

التاج الإخباري – تعتبر الفيتامينات من العناصر الأساسية التي تحتاج إليها لتعزيز صحتك والحفاظ على نشاطك وجمالك خلال أشهر الصيف الحارة. 

إليك قائمة بأهم الفيتامينات التي يجب أن تحرص على تناولها في فصل الصيف وفوائدها الرائعة لصحتك:

فيتامين C

زيادة التعرض لأشعة الشمس في الصيف قد يؤدي إلى الإجهاد التأكسدي وتلف الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية. هنا يأتي دور فيتامين C بخصائصه المضادة للأكسدة، كما يعزز امتصاص الحديد واستخدام الشوارد؛ ما يسهم في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم. 

فيتامين D 

يلعب فيتامين D دورًا حيويًّا في تعزيز صحة العظام والأسنان، كما إنه مرتبط بتنظيم المزاج والصحة العقلية. التعرض المعتدل لأشعة الشمس يمكن أن يحسن من مستويات الطاقة، ويقلل من مشاعر الاكتئاب الموسمي؛ ما يجعله حليفًا قويًّا للصحة العقلية خلال هذا الموسم. 

فيتامين A 

فيتامين A يلعب دورًا هامًّا في الحفاظ على صحة البشرة، خاصة في فصل الصيف حيث نتعرض لأشعة الشمس بشكل مكثف. يعمل كمضاد للأكسدة؛ ما يساعد على حماية البشرة من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية. 

فيتامين B 

تساعد فيتامينات B على تحويل الطعام إلى طاقة، ما يجعلكِ تشعرين بالنشاط والحيوية طوال اليوم. تشمل مجموعة فيتامينات B العديد من الفيتامينات مثل: B1، B2، B3، B6، وB12، وكلها تلعب دورًا مهمًّا في دعم وظائف الجسم المختلفة. 

حمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك هو مرطب قوي يجذب الماء ويحتفظ به؛ ما يساعد على تجديد البشرة والحفاظ على رطوبتها خلال الحر. هذا الحمض لا يوفر حماية مباشرة من أشعة الشمس مثل واقي الشمس، لكنه يعزز ترطيب البشرة، وبالتالي يساعد على إنشاء حاجز صحي ضد الضغوطات البيئية.

الكولاجين

التعرض المتزايد لأشعة الشمس في الصيف يمكن أن يسرّع من انهيار الكولاجين في الجلد؛ ما يؤدي إلى فقدان المرونة والقوة.

كما أن الكولاجين ضروري للحفاظ على بشرة قوية ومرنة، ويعمل كحاجز طبيعي ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية، إضافةً إلى أنه يدعم صحة المفاصل؛ ما يسمح لكِ بالاستمتاع بالأنشطة الصيفية براحة وسهولة أكبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى