أخبار الأردناهم الاخبار

محافظة: مناهج التعليم المهني للعام المقبل جاهزة

التاج الإخباري – قال وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عزمي محافظة، إن التعليم المهني استثمار في المستقبل وتمكين اقتصادي للأجيال القادمة.

وأشار محافظة في الجلسة الافتتاحية لمنتدى تواصل “حوار حول الواقع والتطلعات” الذي تنظمه مؤسسة ولي العهد اليوم السبت، إلى أن البدء في التشعيب إلى التعليم المهني من الصف التاسع مطبق في أكثر من 70 دولة حول العالم.

وبين أنه ومع بدء العام الدراسي المقبل 2023/2024 ستطبق وزارة التربية والتعليم التعليم المهني في مدارسها من خلال 6 تخصصات جديدة، مؤكدا أن مناهج هذه التخصصات باتت جاهزة، موضحا أنه سيتم إضافة 4 تخصصات جديدة للتعليم المهني في العام الدراسي 2024/2025.

وأشار محافظة إلى أن هنالك تجارب ناجحة ومعاهد تعليم مهني تواكب حاجات سوق العمل، في المقابل أشار إلى أن العديد من الجامعات لم تستطع أن تواكب تطورات سوق العمل ولذلك هنالك تراكم في أعداد الخريجين الذين لم يتحصلوا على وظائف.

وبين أن من التحديات التي تواجه التعليم المهني التحديات المالية منها، قائلا: “إن بناء المدارس المهنية مكلف ولكنه استثمار مفيد وناجح”، متوقعا أن يكون الإقبال عليه كبيرا.

وذكر أن النظرة المجتمعية للتعليم المهني قضية هامة، ويجب أن نعمل عليها، مضيفا أن المناهج قديمة وبحاجة إلى تحديث كما أن المعلمين بحاجة إلى تدريب.

وشدد محافظة على ضرورة ردم الفجوة بين التعليم ومتطلبات سوق العمل، مؤكدا أن ذلك ما سيعمل عليه التعليم المهني، كما تسعى الوزارة إلى التشبيك مع القطاع الخاص لتطوير العملية التعليمية.

هلا اخبار 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى