ثقافة وفن

محمد بن راشد يكرم المنصوري والبري بلقب تحدي القراءة العربي 2023

التاج الإخباري – كرّم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الطالبة آمنة محمد المنصوري من الإمارات، والطالب عبدالله محمد عبد الله البري من قطر، بعد إحرازهما مناصفة لقب بطل تحدي القراءة العربي في دورته السابعة لعام 2023.

وشهدت الدورة الجديدة مشاركة قياسية تتمثل بـ 24.8 مليون طالب وطالبة، من 46 دولة، وأكثر من 188 ألف مدرسة ونحو 150 ألف مشرف ومشرفة قراءة.

وجاء تكريم عبد الله محمد عبد الله البري، وآمنة محمد المنصوري، بلقب تحدي القراءة العربي بعد منافسة شديدة بين أوائل الطلاب والطالبات على مستوى الدول المشاركة في الدورة السابعة، ونال كل من البطلين جائزة قيمتها نصف مليون درهم.

وذهب المركز الثاني مكرر للطالبة نعمة جهاد رجوب من سوريا، والطالب محمد وليد صفر عبد اللطيف من مصر (على مستوى وزارة التربية)، ونال كل منهما جائزة بقيمة 100 ألف درهم.

وأكد الشيخ محمد بن راشد أن أبواب المستقبل مفتوحة لمن يحمل راية العلم والمعرفة، مشيرا إلى أن المستقبل موجود بين دفتي كتاب، ومن يقرأ اليوم سطراً يخط غداً فصولاً في كتاب المستقبل.

وأضاف: “سعيد بهذا التنافس بين الطلاب العرب.. وسعيد بجيل عربي يؤمن أن محاورة الكتاب أجدى طريق لصنع المستقبل”.

وأوضح الشيخ محمد بن راشد: “القراءة مفتاح لفهم الذات والعالم.. وهي البوصلة التي رسمت مسار الحضارة الإنسانية وستبقى القوة الدافعة لتحسين حياة البشر.. تحدي القراءة العربي يكشف كل عام عن إمكانات وعقول عربية قادرة على صنع المعجزات”.

وأعرب عن فخره بالطلاب والطالبات العرب، وتمسكهم باللغة العربية، وقال: “ثقتنا كبيرة بقدرة أبنائنا الطلاب والطالبات العرب على صون اللغة العربية.. وعلى فتح آفاق معرفية غير محدودة لأنفسهم وأوطانهم.. دولة الإمارات ستبقى سنداً وعوناً لطموح الأجيال العربية الجديدة.. ونشر الرسالة الحضارية لأمتنا العربية مسؤوليتنا جميعاً”.

وهنأ الشيخ محمد بن راشد جميع الفائزين والمشاركين في تحدي القراءة العربي، قائلا: “أبارك لكل فائز ومشارك.. ولدينا هذا العام 24.8 مليون بطل وبطلة.. أشكر وزارات التربية والتعليم في الدول المشاركة وكوادر التدريس وكل جهد رسمي وشعبي عربي ساهم في نجاح هذه المبادرة.. تحدي القراءة العربي ملك للجميع.. والحصول على المعرفة لا يحتاج إذناً من أحد”.

وحضر التكريم، الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الأول لحاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، والفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش.

ويهدف تحدي القراءة العربي، الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في العام 2015، إلى تعزيز أهمية القراءة وتطوير مهارات الطلاب في التعبير باللغة العربية. كما يشجع على حب العلم والقراءة، ويفتح أفقًا تعليميًا للأجيال الجديدة، ويسهم في بناء مستقبلهم ويعزز التسامح والتعايش الحضاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى