مقالات

نضال ملو العين يكتب: غرف الاقتصاد والاستثمار الأردنية

التاج الإخباري – بقلم نضال ملو العين

اقترح على الحكومة و دولة الرئيس لتحقيق رؤية التحديث الاقتصادي وبرنامجها و زيادة العمل الاقتصادي للقطاع الخاص و مشاركته بكافة اطيافه بتنسيق مشترك .
هو تأسيس الغرف الاقتصادية و الاستثمارات و ذلك بدمج غرفة الصناعة و التجارة و تضيف لها المؤسسات و المنشأت و الشركات السياحية و الزراعية و ذلك بكافة المحافظات لتعمل كل غرفة بشكل جماعي لرفعه اقتصاد تلك المنطقة الجغرافية .و تحسين الأداء الاقتصادي و تحقيق برامج التنمية و التطوير . يحفظ خصوصية المنطقة و مميزاتها و يساعد على تسويقها و ترويجها و إقامة المشاريع و استقطاب الاستثمارات فيها و دمج العمل الاقتصادي . ليعطي نتائج أكثر فعالية و إنتاجية. و يضيف إلى ذلك الاستخدام الامثل لموارد المناطق… و برامج الدعم و المنح الحكومية و المنظمات الدولية.

و تكون كل غرفة اقتصادية تضم ممثلين عن كل قطاع اقتصادي لتلك المنطقة و يكون عملها هو اقتصادي و تنموي و خدمي و الأهم من ذلك انتاجي و يحقق برامج تنمية و تحديث و تطوير .

فالظروف الاقتصادية العالمية أصبحت تركز على التنمية المحلية و تطوير المنتج الوطني و هنا نتحدث عن المنتج الصناعي و المنتج السياحي و المنتج الخدمي و غيرها …
وبذلك نرفع كفاءة عمل المنشأت الوطنية و سهولة التنسيق و اعداد برامج و تنفيذها و تطويرها ليعمل اقتصاد كل منطقة حسب ما لديها من موارد و إمكانيات و تكون هي المنصة الجامعة للقطاع الخاص بتلك المناطق ليكون مساند للقطاع الحكومي و تسريع الإصلاحات و التحديث و التطوير و التنمية لاستدامة التنمية .

تحتاج هذه الفكرة لدراسة سريعة و لها الاولوية و تكون من أفراد أو مؤسسات محايدة ليست لها اية مصالح او مصلحة خاصة ضمن الوضع القائم . . . و اعتقد ان المجتمع المحلي سيرحب بمثل هذه الخطوات و كذلك المصلحة العليا تستدعي مثل هذه الخطوات . لتنسيق العمل و تكثيف الجهود و تركيزها بدل ما ان ” كل يغني على ليلاه”

و طبعا لا ننسى جهود غرف التجارة و غرف الصناعة التي تعمل دائما على خدمة القطاعات الصناعية و التجارية و كذلك العمل ضمن طاقتهم من أجل قطاعاتهم… و لكن للضرورة اليوم يجب أن يكون هناك تمثيل اكبر و خصوصية أعلى تضم
غرفة اقتصاد و استثمار عمان غرفة اقتصاد و استثمار اربد و الشمال غرفة اقتصاد و استثمار الجنوب و البتراء .
غرفة اقتصاد و استثمار الزرقاء و البادية الشرقية . غرفة اقتصاد و استثمار العقبة.
تضم القطاعات الاقتصادية:
▪︎ قطاع الصناعة. ▪︎ قطاع التجارة. ▪︎ قطاع السياحة. ▪︎ قطاع الزراعة ▪︎ قطاعات الخدمات
▪︎ قطاعات أخرى
وكل قطاع يضم مكوناته الفرعية . بتخصيص أكثر او خصوصية أعلى.
و يحدد كل قطاع مشكلاته و تحديد الحلول و اقتراحته…. و يحدد كل قطاع

  • خططه التطويرية و التنموية و أهدافه القادمة .
  • برامجه التنموية و الاستثمارية
  • المشاريع الإنتاجية المتوقعة و التي تحقق إيرادات للمنطقة و ابناءها و عوائد للخزينة .
  • تحديد الفرص الاستثمارية و جذب الاستثمار لها
  • تسويق و ترويج المنطقة و قطاعاتها الاقتصادية سواء للسياحة أو التسوق أو العمل التجاري أو منتجاتها المتعددة .

و من وجهة نظري اعتقد ان هذه الخطط ستكون أكثر فعالية و أكثر إنتاجية و تعمل على تسريع الحركة الاقتصادية . و تعنى بخصوصية كل منطقة و إنتاجها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى