عربي دولي

الإمارات تسحب طلب استضافة اجتماعات صندوق النقد والبنك الدولي لصالح قطر

التاج الإخباري – قال الديوان الأميري القطري ووكالة الأنباء الإماراتية الأحد، إن الإمارات أعلنت سحب ملف ترشحها لاستضافة الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي لعام 2026، ودعم طلب قطر لاستضافة الاجتماعات.

جاء القرار خلال اتصال هاتفي بين رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وفقا لما ذكره بيان الديوان الأميري وتقرير وكالة الأنباء.

وقالت وكالة أنباء الإمارات، إن الشيخ محمد أكد خلال الاتصال الهاتفي الأحد، دعم الإمارات لطلب قطر استضافة الاجتماعات السنوية "متمنيا للأشقاء في قطر التوفيق، وكل النجاح في استضافة هذا التجمع العالمي".

وأضافت أنهما بحثا أيضا "العلاقات الأخوية، ومسارات تعزيز التعاون المشترك وتوسيع آفاقه".

وأنهت السعودية والإمارات والبحرين ومصر في أوائل عام 2021 مقاطعة لقطر استمرت لمدة ثلاثة أعوام ونصف العام.

وأدى الخلاف السياسي، الذي شهد قطع الرياض وحلفائها جميع العلاقات مع قطر، إلى حدوث صدع في علاقات دول مجلس التعاون الخليجي المؤلف من 6 دول.

وتحسنت العلاقات بين أبوظبي والدوحة خلال الأشهر الأخيرة، وزار الشيخ محمد قطر خلال كأس العالم لكرة القدم في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

وأجرت البحرين وقطر الشهر الماضي الجولة الأولى من المحادثات الثنائية بهدف إصلاح العلاقات. ولم ترسل أبوظبي، مثلما هو حال المنامة، سفيرا لها إلى الدوحة؛ لكنها أعادت روابط السفر والتجارة مع قطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى