أخبار الأردناهم الاخبار

الأشغال لـ”التاج”: إزالة كل مبنى مخالف لكود مقاومة الزلازل

التاج الإخباري – سيلينا العمري 

أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الأشغال العامة والإسكان عمر محارمة أن جميع الأبنية في المملكة تخضع لكود خاص فيه مواصفات عالية مقاومة للزلازل.

وأوضح في حديثه لـ"التاج الإخباري"، اليوم الخميس، ان المبنى المخالف لذلك الكود يترتب عليه دفع غرامة حسب القانون القديم، أما بحسب القانون الجديد فعليه إزالة المبنى بالكامل.

وبيّن أن مسودة الكودات التي تم إقرارها تمثلت بكودات الهيدرولوجي وكود الإنارة الخارجية وكود المستشفيات الخضراء وكودات العزل الحراري ودليل كود العزل الحراري 

"مسودة الكودات تهدف إلى تمكين الأردن من مواجهة آثار التغير المناخي وتحقيق التنميه العمرانية المستدامة وكفاءة الموارد" بحسب المحارمة.

وأشار المحارمة إلى أن مجلس البناء الوطني اجتمع خلال جلسته لعرض حول الكود المحدث للمباني المقاوم للزلازل الذي تضمن الخارطة الزلزالية الحديثة للأردن وقسّم الأردن فيه إلى 35 منطقة بخطوط "كنتورية" تبين شدة الزلازل في حال وقوعها والصيغة الجيولوجية لكل لمنطقة.

وتابع أن المجلس وافق على إصدار سجل شهادة مطابقة لمشاريع الإعمار لضمان تطبيق الكودات الهندسية في جميع مراحل العمل الهندسي وإيجاد سجل للمبنى يتضمن تفاصيل مراحل إنشاءه للتأكد من المتطلبات التصميمية للمشروع ومدى مطابقتها للواقع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى