صحةمنوعات

دراسة.. لماذا النساء يعشنَّ أطول من الرجال؟

التاج الإخباري – كشفت دراسة حديثة أن الرجال يتعرضون للوفاة في سن مبكرة مقارنة بالنساء اللواتي يعيشن لفترات أطول، وأظهرت فروقًا واضحة بين الجنسين في أسباب الأمراض والوفاة.

وأظهرت الدراسة التي نشرت في مجلة “ذي لانسيت بابليك هيلث”، الخميس، أن هناك فرق عميق بين النساء والرجال في ما يتعلق بالأسباب الرئيسية للأمراض والوفيات المبكرة المشتركة بين الجنسين.

وبحسب الدراسة، يفقد الرجال سنوات الحياة الصحية بشكل أكبر بسبب الوفيات المبكرة، بينما تعاني النساء بشكل أكبر من الأمراض على الرغم من العمر الأطول لديهن.

وتمثلت الأسباب المحللة في الدراسة في الأمراض مثل كوفيد، أمراض القلب والأوعية الدموية، الأمراض الرئوية، السكري، وأمراض الكبد المزمنة، بالإضافة إلى الاضطرابات العضلية الهيكلية وحوادث السير والاكتئاب واضطرابات القلق والزهايمر.

وبالرغم من استقرار التباين بين الجنسين في تأثير هذه الأمراض خلال الثلاثين سنة الماضية، إلا أنه زاد في بعض الحالات، مثل مرض السكري الذي أصبح يؤثر على الرجال بشكل أكبر.

كما أظهرت الدراسة زيادة في التغيرات الناتجة عن الاضطرابات الاكتئابية والقلق وبعض الاضطرابات العضلية الهيكلية التي تؤثر بشكل كبير على النساء عالميًا.

وتبين أن الاختلافات الصحية بين الجنسين تظهر منذ سن المراهقة، حيث أكدت المسؤولة الرئيسية عن الدراسة على ضرورة وضع طرق للوقاية والعلاج تأخذ في الاعتبار الجنس والنوع الاجتماعي منذ الصغر وداخل مجموعات سكانية متنوعة.

رغم ذلك، أقر المعدون للدراسة بوجود عدة ثغرات منها جودة وكمية البيانات وأخطاء منهجية محتملة، كما استبعدت الدراسة الأمراض الخاصة بكل جنس مثل الأمراض النسائية وسرطان البروستات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى