أخبار الأردنتكنولوجيا

(جودبي): 20 مليار دولار خسائر الاقتصاد الرقمي العالمي جراء الهجمات الإلكترونية

التاج الإخباري – أكد مدير التسويق والمبيعات واستراتيجية الأعمال في المركز الأردني للتصميم والتطوير (جودبي) المهندس راتب أبو الراغب، أن الخسائر العالمية في الاقتصاد الرقمي خلال العام 2022 جراء الهجمات الإلكترونية  بلغت 20 مليار دولار وهذا رقم كبير جدا.

وقال للحديث عن فعاليات مؤتمر ومعرض الذكاء الاصطناعي لتكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني، إن العالم يشهد الملايين من الهجمات الإلكترونية، وأنه لا يوجد دولة في العالم لا تعاني من الهجمات الإلكترونية، وهذا يعطي دلالة قوية إلى مدى أهمية الأمن السيبراني اليوم.

وبين أن المعرض كان بمثابة منصة مهمة لتبادل الخبرات والإمكانيات الموجودة والخبراء بين الشباب والمختصين حول الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، حيث تم مناقشة العديد من المواضيع المهمة والاطلاع عليها.

وأضاف أنه تم التطرق خلال الجسات للحديث عن أمور نوعية، أبرزها الحديث لأول مرة عن أسراب الطائرات المُسيرة، والأمن السيبراني والمرأة، وتدريب الذكاء الاصطناعي، مشيرا إلى أن مشاركة هذا العام اتسمت بعدد الوفود الكبير، حيث أكد العديد من المشاركين من خارج المملكة بمستوى التطور الحاصل في الأمن السيبراني بالأردن الذي باتوا يعتبرونه اليوم مرجعاً في الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المستقبل وصقل المهارات.

وأكد أبو الراغب أنه تم على هامش المؤتمر، تنظيم مسابقة مختصة بالأمن السيبراني والتشفير لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، تختص الجيوش والأجهزة الأمنية فقط، الأمر الذي يشير إلى مدى التطور الحاصل في موضوع الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي في الأردن.

وأوضح أن فكرة مسابقة ARMYTHON  2023 جاءت من رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني بزيادة ورفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني،بالإضافة إلى اهتمام ولي العهد بالأمن السيبراني والاستثمار بالعنصر البشري، ومن هنا جاءت توجيهات رئيس هيئة الأركان المشتركة بضرورة مأسسة الاستثمار بالعنصر البشري ووضع مؤشر لأداء القياس لمعرفة قدراتنا وامكانياتنا، وعليه تم تنظيم هذه المسابقة لتكون مخصصة للجيوش والأجهزة الأمنية وعلى مستوى حرفي عالي، مشيرا إلى أنه وضعت التحديات التي تناسب مع تلك التي تواجه العالم اليوم.

في المقابل أكد أبو الراغب أن سن قوانين حول الجرائم الإلكترونية يعتبر جزء من الأمن السيبراني التي تنظم العمل، لأنه بات من الضرورة اليوم وضع أخلاقيات للأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي وحمايته.

من جهة أخرى شدد أبو الراغب على ضرورة تطوير المهارات الذاتية لكل شخص في مختلف القطاعات، وذلك باستخدام أدوات يتم من خلالها إدخال الذكاء الاصطناعي فيها، داعيا الطلبة إلى اختيار التوجه نحو تخصصات تكنولوجيا المستقبل الحديثة، وتكنولوجيا الواقع الافتراضي والأمن السيبراني وصناعة الروبوتات، والابتعاد عن التخصصات التقليدية، مشيرا إلى أن العالم اليوم يتغير، والعديد من الوظائف التقليدية ستخرج من الخدمة ولن تكون موجودة في المستقبل.

إذاعة “جيش إف إم”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى