أخبار الأردناهم الاخبارخبر عاجل

المعونة ترفض والأوقاف تتهرب والديوان يتبرع بخمسين دينار لإمرأة غزاوية !!

متعافيةٌ من السرطان.. تعيلُ شقيقاتها الستّ ولا منزل أو دعم لهُنّ لأنهنّ من "غزة"!! 

*اثنتان من شقيقاتها يعانينَ من شلل دماغي. 

التاج الإخباري – عدي صافي

ما بينَ ضنكِ الحياة، وظروفها الصحية الصعبة، تواجه "فريال عارف قاسم" الأيام الصعبة وحدها، وهي مسؤولةٌ عن ست أخواتٍ لا سقفَ يأويهُنّ.

"فريال" السيدة الأربعينية، فقدت والديها وشقيقها قبل سنوات بحادثِ سيرٍ مؤلم على طريق الموت "الصحراوي"، فأصبحت بينَ ليلةٍ وضحاها مسؤولةً عن أخواتها، أصغرهُنَّ سناً بعمر الثامنة واكبرهُنَّ بعمر الخامسة عشر، عدا عن أنَّ اثنتين منهم مصابتان بشللٍ دماغي.

وتؤدي هذه السيدة دورَ الأبِ والأمِ والسند، وهي التي لا تملك صحةً جيدةً؛ بحكم تعافيها مؤخراً من مرض السرطان الذي خلّفَ اثاراً على صحتها، عدا عن أنها لا تملكُ مصدرَ دخلٍ يعيلها واخواتها ليحظينَ بسكنٍ كريمٍ وسقفٍ يأويهُنّ.

وقالت في حديثٍ لها مع "التاج"إنها تعمل في أحيانٍ متفرقة ببعض الأعمال اليومية مثل جمع المحاصيل أو الأعمال المنزلية وغيرها، وهو ما لا يوفر لها قدرةً على اعالة شقيقاتها او دفع اجرة البيت.

واشارت الى أن مالك البيت الذي كنَّ يقطُنَّ به قد أمرهن قبل نحو شهرين بمغادرته بعد تراكم الأقساط الشهرية، وهو ما دفعهُنّ للمكوث في بيتِ مزرعةٍ قدمه لهنّ فاعلُ خير، إلا أن البيت بعيدٌ نسبياً عن السكان وهو ما يضعهنّ في موضوع الخطر واحتمالية الإعتداء عليهنّ من قبل افرادٍ مجهولين.

واكدت أن شقيقاتها المصابات بالشلل الدماغي يحتجن الى رعايةٍ صحيةٍ حثيثة على مدار الساعة، عدا عن احتياجات اخرى مثل "الحفاظات" طوال حياتهنّ، موضحةً أنها لا تتلقى الدعم من اي جهةٍ رسمية بحكم عدم امتلاكها لرقمٍ وطني 
(من قطاع غزة).

وطالبت فريال بتأمينها بمنزل أو راتبٍ شهري يعيلها واخواتها ويساعدهنّ على عيش حياةٍ ميسورة، مشيرةً إلى أنها تلقت دعماً مادياً بقيمة 50 ديناراً يوم أمس من الديوان الملكي. 

"التاج" وعلى مدار الأشهر الماضية طرقت باب كافة الجهات المعنية، وفي كل مرة كانت تُمنح الوعود بمساعدتها، لكن دونَ أيِّ تنفيذٍ حقيقي. 

وبحكم أنها لا تملك رقم وطني فلا يحق لها الحصول على دعم من وزارة التنمية الإجتماعية وفق القانون. 

وقال مدير وحدة الإعلام في وزارة الأوقاف حسام الحياري اليوم الأربعاء في حديث له مع التاج إنه سيقوم بايصال مطالبها إلى صندوق الزكاة والمتابعة معهم، موضحاً أنه سيتم التواصل معها قريباً لتأمين الدعم اللازم لها. 

واننا في "التاج" نضع هذه الحالة بين يدي كافة الجهات المعنية داخل حكومة بشر الخصاونة.

وقال مواطنون إنه ومن غير المقبول عدم تقديم الدعم المادي لفريال وشقيقاتها رغم حالتهنّ الصعبة، فقط لأنهنّ لا يمتلكن رقماً وطنياً، موضحين انه وفي حال وصول الأمر إلى جلالة الملك عبدالله الثاني فأنه من المؤكد بأنه سيقوم بالإيعاز الى المعنيين لتقديم الدعم اللازم لها وبأسرع وقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى