صحة

الفواكه الممنوعة لمرضى الضغط المرتفع هل حقاً موجودة؟ إليكم الحقيقة

التاج الاخباري – ارتفاع ضغط الدم يعتبر حالة تتميز بزيادة مستمرة في ضغط الدم عبر الشرايين، مما يؤدي إلى تمدد جدران الشرايين وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الكلى. يتم تقديم ضغط الدم برقمين: الضغط الانقباضي والضغط الانبساطي. ويُعرف ضغط الدم المرتفع عندما يتجاوز القراءة 140/90 ملم زئبقي، في حين تُعتبر القراءات بين 120/80 و 139/89 مؤشرًا على مرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم.

لا توجد فواكه محظورة بشكل عام لمرضى ارتفاع ضغط الدم، ولكن هناك بعض الفواكه التي تُعتبر مفيدة لخفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

١. الفواكه المشبعة بالألياف:

تشمل البرتقال والتفاح فواكه غنية بالألياف الغذائية، والتي تلعب دورًا هامًا في تقليل مستويات الكولسترول في الدم وتعزيز صحة القلب.

٢. الفواكه الغنية بالبوتاسيوم:

تحتوي الفواكه مثل الموز والكيوي والأفوكادو على كميات كبيرة من البوتاسيوم، الذي يلعب دورًا فعّالًا في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب.

٣. الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة:

تحتوي الفواكه مثل التوت والكرز على مواد مضادة للأكسدة التي تحمي القلب وتقلل من التهابات الشرايين، وبالتالي تساهم في الحفاظ على ضغط الدم في المستوى المناسب.

تُعد الفواكه المذكورة أدناه جزءًا مهمًا من العلاج الطبيعي لارتفاع ضغط الدم، إذ تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمركبات النباتية التي تساهم في خفض ضغط الدم وتعزيز صحة القلب. ومع ذلك، يُنصح دائمًا بالتشاور مع الطبيب قبل إدراج أي تغييرات في النظام الغذائي أو استخدام أي علاج بالأعشاب، خاصةً في حال وجود مشاكل صحية معروفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى