إقتصاد

انخفاض أسعار النفط عالـمـيـا

التاج الإخباري – تراجعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة، اليوم الجمعة، لكنها تتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية بنحو اثنين بالمئة، إذ عوض انتعاش نشاط المصانع في الصين تأثير المخاوف المتصاعدة حيال زيادة مخزونات الخام الأمريكية واحتمال رفع أسعار الفائدة في أوروبا.

وبحلول الساعة 0147 بتوقيت جرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 39 سنتا، بما يعادل 0.5 بالمئة، إلى 84.36 دولار للبرميل. وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 41 سنتا، أو 0.5 بالمئة أيضا، إلى 77.75 دولار للبرميل.

وعلى الرغم من انخفاضه اليوم الجمعة، ارتفع خام برنت بنحو 1.6 بالمئة منذ بداية الأسبوع وهو في طريقه لتسجيل ثاني مكسب أسبوعي، في حين قفز الخام غرب تكساس الوسيط نحو اثنين بالمئة، بعد خسارة ضئيلة في الأسبوع السابق، بفضل الآمال في نمو قوي لطلب الوقود بالصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

ونما نشاط التصنيع في الصين الشهر الماضي بأسرع وتيرة منذ أكثر من عقد، مما يعزز توقعات انتعاش ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد إلغاء قيود مكافحة كوفيد-19 الصارمة.

ومن المتوقع أن تسجل واردات الصين المنقولة بحرا من النفط الروسي مستوى قياسيا مرتفعا هذا الشهر مع استفادة المصافي من الأسعار المنخفضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى