مقالات

دية يكتب: قطر العلامة الكاملة

التاج الأخباري – منير دية خبير اقتصادي  

نجحت قطر في تقديم نفسها للعالم على انها دولة عربية إسلامية متقدمة متطورة ولديها القدرة والامكانية لمنافسة الدول المتقدمة في كافة الميادين ،نعم استطاعت قطر بالرغم من كل التحديات التي واجهت العالم خلال السنوات الماضية ان تثبت للعالم انها دولة امتلكت الإرادة لتصبح في المقدمة ونموذجاً ناجحاً لدولة ذات رؤية وطنية ستحققها بالرغم كل التحديات التي تواجهها ..

قطر أصبحت حديث العالم وعرفها القاصي والداني تكلمت عنها الدول والشعوب وتناقلت وسائل الاعلام من كل مكان مشاهد على تطورها وتقدمها ونجاحها الباهر في استضافة كأس العالم الحدث الرياضي الأهم في تاريخ الدول ..

البنية التحتية والمرافق العامة من مطارات وطرق وحدائق ومواصلات عامة وفنادق وملاعب رياضية ورفاهية لم يتوقعها العالم ووقفت شعوب العالم حائرة كيف استطاعت هذه الدولة الصغيرة في مساحتها وعدد سكانها و الحديثة في تاريخها ان تصنع ما عجزت عنه دول عظمى ..

عندما تمتلك الدول قرارها وسيادتها و رؤية ثاقبة للمستقبل وتسير على نهج واضح وخطة مدروسة ويلتف الشعب نحو القيادة ويتفق الجميع على النجاح تصبح الاحلام حقيقة وهذا ما فعله القطريون ،التقدم العلمي والاقتصادي والتكنولوجي واضح في كل مناحي الحياة والأرقام الاقتصادية توضح ذلك فالناتج المحلي الإجمالي لقطر يصل لحوالي ١٦٠ مليار دولار عام ٢٠٢١ ومن المتوقع ان يبلغ ٢٠٠ مليار في العام ٢٠٢٥ وقطر الأولى عربياً في مؤشر الامن العذائي بفضل الاستثمار الكبير في السياسات الغذائية والزراعية والبنية التحتية وتحديثات السوق و الموانئ واحتيطات التخزين والاهتمام في مجال الامن الغذائي ..

قطر الأعلى عالمياً في متوسط دخل الفرد بحوالي ٦٦ الف دولار سنوياً والتاسعة عالمياً بين اغنى دول العالم من حيث نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي بحوالي ٥٦ الف دولار ..

ومن المتوقع ان تصل نسب النمو خلال العام الحالي بحوالي ٤،٥ ٪؜ متخطية معظم دول العالم حيث ساهم ارتفاع أسعار الغاز المسال واستضافة كأس العالم في تسجيل الاقتصاد القطري نمواً حقيقياً بلغت نسبته ٦،٣ ٪؜ خلال الربع الثاني من العام الحالي حيث انفقت قطر حوالي ٢٠٠ مليار دولار في مشاريع البنية التحتية خلال ١١ عاماً لتصنع مستقبلاً ً سيجني ثماره الأجيال الحالية والقادمة ..

قطر تسابق الزمن لتبقى في المقدمة في كافة المجالات والسؤال هل يوجد لدى حكوماتنا في الأردن الرغبة في سلوك منهج قطر والتقدم نحو الامام ؟؟!!

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى