مقالات

القرعان يكتب.. الطموحات ليست تمنيات

التاج الإخباري – بقلم: احمد خليل القرعان
يكمن التميز دائماً في قدرة الفريق الاداري لأي مؤسسة على تسخير الإمكانيات المتوفرة للتألق في تحقيق طموحات المؤسسة، فتصبح تلك الإدارة إدارة لا تبحث عن الأفضلية بل عاشقة للتميز، وهذه المقدمة تنطبق قولاً وفعلاً على شركة مناجم الفوسفات الأردنية.
فالحديث عن شخصية إدارية كرئيس مجلس الإدارة الدكتور محمد الذنيبات وفريق إدارته يقتضي ضمنياً التساؤل عن مدى إيمان المرء بقدرته على خلق فرص النجاح من العدم.
ولأن رئيس مجلس إدارة الفوسفات يرفض السير في ركاب الكسالى والخاملين، استطاع أن يحول مكب نفايات الجبص في العقبة من ارض ميتة إلى واحة خضراء انسجاماً مع الرؤية الملكية في الحفاظ على البيئة، وايجاد اماكن ترفيه للمواطنين البسطاء ، فنجحت الفوسفات بزراعة ٢٠ ألف شجرة من مختلف الأنواع.
ويزداد آلق الفوسفات بالبحث عن إيجاد مشاريع لتوفير ١٢٠٠ فرصة عمل للأردنيين من خلال انشاء مصنع لانتاج حامض الفوسفوريك في العقبة بكلفة(٤٠٠ )مليون دينار، بالإضافة الى شراكتها مع شركة البوتاس العربية لتصنيع انواع جديدة من الاسمدة الفوسفاتية، تضاف الى مصنع جديد بين الطرفين لانتاج حامض الفوسفوريك لتلبية متطلبات الصناعات التحويلية الجديدة.
كما قررت إدارة الشركة بانشاء مصنع لإنتاج مضافات الأعلاف الفوسفاتية بطاقة إنتاجية تصل الى ١٠٠ ألف طن سنويا وبكلفة( ٢٠ )مليون دينار.
واستطاعت الفوسفات تحقيق أرباح بلغت (٦٢١)مليون دينار لعام٢٠٢٣ قبل الضريبة حيث رفدت خزينة الدولة( ١٦٧) مليون دينار كضريبة.
كما بلغ صافي مبيعات المجموعة لعام ٢٠٢٣ (١,٢٢٩)مليار دينار،بالاضافة إلى نمو ملحوظ في قيمة حقوق الملكية وموجودات الشركة.
وللتاريخ اكتب بكل أمانة وموضوعية بأنه لا يوجد مسؤول قد تعرض للتفشيل كما تعرض له الذنيبات ولكنه في كل مرة كانت الفوسفات برباطة جأشه ودعم فريقه الإداري وعلى رأسهم الرئيس التنفيذي المهندس عبد الوهاب الرواد تزداد قيمة وتوهجاً، لايمانهم بأن الطموحات ليست رفاهية وتمنيات،بل هي مسؤولية وتحديات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى