صحة

أماكن وضع الكمادات للرضع

التاج الإخباري – إلى جانب ارتفاع درجة حرارة المستقيم إلى 38 درجة أو أعلى، قد تظهر على الأطفال أيضاً أعراض الحمى، مثل الاحمرار والتعرق والعطش أكثر من المعتاد.
يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في التنفس، أو إذا كانت أعراض طفلك تزداد سوءاً، أو إذا ارتفعت الحمى أكثر من 39 درجة أو إذا استمرت الحمى لفترة أطول من ثلاثة أيام، الأطباء والاختصاصيون يشرحون لك كل ما عليك فعله إذا ارتفعت حرارة طفلك الرضيع، وأمكنة وضع الكمادات بالضبط.
إنه أمر مقلق لأي أم عندما يصاب طفلها بالحمى. عند الأطفال حديثي الولادة، تعتبر أي علامة على الحمى سبباً لزيارة الطبيب، ولكن بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ثلاثة أشهر، هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل للمساعدة في خفض الحمى. فيما يلي خمس طرق يمكنك من خلالها المساعدة في خفض حمى الطفل ومتى يجب عليك الاتصال بالطبيب.

كيفية قياس درجة حرارة الطفل


إن مقياس الحرارة المستقيمي هو الطريقة الأكثر دقة لقياس ما إذا كان طفلك يعاني من الحمى. لكن ضعي في اعتبارك أن درجة حرارة المستقيم تميل إلى أن تكون أعلى قليلاً من درجة حرارة الفم. وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، حيث يعاني الأطفال دون سن الخامسة من الحمى إذا كانت درجة حرارة المستقيم لديهم 38 درجة أو أكثر. لكن قبل أن تعرفي درجة الحراة تأكدي من نظافة مقياس الحرارة الخاص بك لاستخدامه.

خطوات قياس درجة حرارة المستقيم لطفلك

  • امسحي المقياس بمنديل الكحول أو اغسليه بالماء والصابون.
  • ضعي كمية من الفازلين على نهاية مقياس الحرارة.
  • ادخلي طرف مقياس الحرارة بلطف في فتحة الشرج للطفل.
  • إذا كان عمر طفلك أكثر من ستة أشهر، فيجب عليك إدخال مقياس الحرارة بما لا يزيد عن 3.5 سم.
  • بالنسبة للأطفال أقل من ستة أشهر، يجب عليك إدخاله بمقدار 1.5 سم فقط.
  • بعد قراءة درجة الحرارة، قومي بتنظيف مقياس الحرارة مرة أخرى.
  • بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أشهر، يجب عليك دائماً الالتزام بدرجة حرارة المستقيم.
  • بالنسبة للأطفال الأكبر من ثلاثة أشهر، يمكنك استخدام مقياس حرارة عن طريق الفم أو الإبط وقد تكون درجة الحرارة التي تزيد عن 37.5 درجة.

أعراض الحمى عند الأطفال

قد لا تكون أعراض الحمى لدى الأطفال واضحة دائماً، وقد لا يكون لديك مقياس حرارة، وقد لا تتمكنين دائماً من الشعور بدرجة حرارته من خلال لمس جبهته. ومع ذلك، قد تظهر على الأطفال المصابين بالحمى أعراض أخرى، مثل:

  • يبدو وجهه متوهجاً.
  • يتعرق أكثر من المعتاد.
  • يشعر بالعطش أكثر من المعتاد.
  • قد يبدو الأطفال المصابون بالحمى مضطربين أو سريعي الانفعال.
  • يبدو أن لديه طاقة قليلة جداً ويعاني من التعب الشديد.
  • كيفية علاج حمى طفلك
  • إذا كان عمر طفلك أقل من ثلاثة أشهر ويعاني من الحمى، فهذا يعتبر حالة طبية طارئة ويجب عليك فحصه من قبل الطبيب على الفور. ولكن إذا كان عمر طفلك أكثر من ثلاثة أشهر، فإليك خمس طرق يمكنك من خلالها المساعدة في تخفيف التوتر وجعل طفلك أكثر راحة.

 

علاجات لارتفاع حرارة الرضيع

استخدمي عقاراً لخفض الحرارة

إن إعطاء الطفل عقاراً لخفض الحرارة يمكن أن يساعده في خفض الحمى، لكن لا ينبغي أبداً إعطاء دواء الحمى لطفل عمره أقل من ثلاثة أشهر. من الأفضل مراجعة الطبيب ليصف دواءً بديلاً، حسب وزن الطفل.
إذا كان طفلك يعاني من حمى أقل من 38 درجة، فلن تحتاجي إلى استخدام دواء الحمى إلا إذا كان الطفل غير مرتاح. قد يكون البكاء أو الارتعاش علامة على أن طفلك يشعر بعدم الراحة أو أن الحمى ترتفع.

البسي طفلك ملابس خفيفة

إن ارتداء ملابس خفيفة الوزن لطفلك يمكن أن يساعد في علاج الحمى لأنه يسمح للحرارة بالخروج عبر جلده، ما يؤدي إلى خفض درجة حرارة الجسم.
يمكن أن تساعد الملابس الخفيفة أيضاً في منع ارتفاع درجة حرارة طفلك، وقد تكون الملابس القطنية الفضفاضة على الجسم خياراً جيداً للتنفس.

تأكدي من ترطيب طفلك

يمكن أن يصاب الأطفال المرضى بالجفاف بسرعة، لذا من المهم التركيز على تناول السوائل بانتظام للأطفال الرضع، ويرجع ذلك إلى أن الأطفال المصابين بالحمى يمكن أن يفقدوا السوائل من خلال التعرق أو قد لا يرغبون في الرضاعة الطبيعية أو تناول الزجاجة، إن تناول السوائل بانتظام قد لا يخفض الحمى ولكنه يمكن أن يساعد الطفل على تجنب الجفاف الشديد، وإلا فقد يتطلب رحلة إلى قسم الطوارئ للحصول على السوائل الوريدية.
يجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر أن يشربوا حليب الأم أو الحليب الاصطناعي فقط، ولكن يمكن للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر أن يتناولوا الماء أيضاً، باتباع الكميات التي يشير إليها الأطباء.

ضعي كمادة باردة

إن استخدام الكمادات الباردة قد يساعد الطفل المصاب بالحمى على الشعور براحة أكبر وقد يساعد قليلاً في خفض الحمى أيضاً، يمكنك عمل كمادة باردة عن طريق نقع قطعة قماش في ماء بارد ووضعها على جبين طفلك أو معصميه أو فخذه.
لكن لا تستخدمي الثلج أبداً لعمل كمادة باردة للرضيع، لأن ذلك يمكن أن يسبب قضمة الصقيع وتلف الجلد.

اعطي طفلك حماماً إسفنجياً

إن إعطاء طفلك حماماً إسفنجياً فاتراً يمكن أن يساعد في خفض الحمى عن طريق تبريد درجة حرارة جسمه.
تأكدي من عدم استخدام الماء البارد أبداً للاستحمام بالإسفنجة، لأن ذلك قد يسبب الارتعاش، ما قد يؤدي في الواقع إلى زيادة درجة حرارة جسم طفلك. يمكنك الاستمرار في الاستحمام بالإسفنجة لمدة 20 إلى 30 دقيقة، لكن توقفي إذا بدا طفلك غير مرتاح.

متى أصطحب الرضيع إلى الطبيب؟

في بعض الحالات، لا يمكنك علاج حمى الطفل في المنزل وستحتاجين إلى زيارة الطبيب. كما أن أي حمى لدى طفل يقل عمره عن 3 أشهر تستدعي الاتصال بطبيبك ورحلة محتملة إلى قسم الطوارئ، وذلك لأن الأطفال في هذه الفئة العمرية معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بالعدوى الشديدة.
بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 3 أشهر، ابحثي عن أعراض معينة قد تكون علامة على وجود عدوى أكثر خطورة، بما في ذلك:

  • يتصرف الطفل بشكل سيئ وعصبي للغاية.
  • يعاني طفلك من صعوبة في التنفس.
  • أعراض طفلك تزداد سوءاً.
  • ترتفع درجة الحرارة إلى أكثر من 39 درجة .
  • تستمر الحمى بدون أعراض أخرى لأكثر من 24 ساعة.
  • أي حمى تستمر لفترة أطول من ثلاثة أيام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى