منوعات

القهوة الشقراء أم الداكنة؟ أيهما أكثر صحة؟

التاج الإخباري – سؤال لطالما شغل محبي القهوة: أيهما أكثر صحة؟ القهوة الشقراء أم المحمصة؟ قد يجد البعض أحد هذين النوعين ألذ من الآخر، إلا أن كثيرين لا يميزون الفوراق الصحية بين نوعي القهوة الأشهر.

لنلقِ نظرة سريعة على هذا الجدل.

ما هو الفرق؟

عندما نتحدث عن القهوة الشقراء، فنحن نشير إلى الحبوب التي تم تحميصها لمدة قصيرة. يتميز هذا النوع بلونه الفاتح ونكهاته الحيوية. إن القهوة الشقراء تحتفظ بكمية أكبر من النكهة الطبيعية للحبوب. أما بالنسبة للقهوة الداكنة، فهي تمر بعملية تحميص أطول، ما يمنحها لونًا قويًّا وطعمًا غنيًّا. ويعتبر محبو القهوة الداكنة أنها تحتوي على نكهات معقدة وعميقة.

أيهما أكثر صحة؟

هذا الجواب يعتمد على ما تريدين الحصول عليه من قهوتك. لكن يمكن حصر الفوارق الصحية بين نوعي القهوة الشقراء والداكنة فيما يلي:

مضادات الأكسدة

تشير بعض الدراسات إلى أنه كلما تم تحميص حبوب البن لفترة أطول، كلما قل عدد مضادات الأكسدة فيها، فالتحميص الداكن قد يكون له نشاط مضاد للأكسدة.

خصائص مضادة للالتهابات

وجدت إحدى الدراسات أن التحميص الخفيف له تأثيرات مضادة للالتهابات أكثر من التحميص القوي.

الحموضة

في بعض الأحيان، تهيّج القهوة المعدة أو تسبب حرقة ناتجة عن تحفيز إفراز حمض المعدة. وقام الباحثون بمقارنة درجات التحميص من ناحية الحموضة، ووجدوا أن التحميص القوي ينتج عنه إفراز حمض معدة أقل من التحميص الخفيف. لذلك؛ قد تكون القهوة الداكنة أسهل على المعدة من الأنواع الأخرى.

محتوى الكافيين

قد يعتقد بعض الناس أنه كلما كان التحميص أعمق، زادت نسبة الكافيين في القهوة. ومع ذلك، هذا ليس صحيحًا. إذ قامت إحدى الدراسات بتحليل تركيبة القهوة العربية الخفيفة والمتوسطة والداكنة، ووجدت أن نسبة الكافيين كانت حوالي 1% في أنواع التحميص الثلاثة.

طعم القهوة

التحميص الخفيف والمتوسط يؤدي إلى نكهات أقل حدة، في حين أن التحميص القوي يعزز النهكات ويمنح مذاقًا أقوى وأكثر مرورة.

في النهاية، يعتمد الاختيار بين القهوة الشقراء والمحمصة على ذوقك الشخصي وتفضيلاتك الفردية. جربي الاثنين واستمتعي باكتشاف نوعك المفضل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى