أخبار الأردنإقتصاداهم الاخبار

وزير الإدارة المحلية يدعو المستثمرين للتوجه إلى الاستثمار خارج عمّان

كريشان للمستثمرين .. مشروعات كبيرة متوفرة بالمحافظات

سلطة العقبة: المقومات لبدء أي استثمار في العقبة موجودة

التاج الإخباري – دعا نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان الأحد، المستثمرين التوجه إلى الاستثمار خارج العاصمة عمّان.

وقال كريشان خلال جلسة العمل الرابعة ضمن المؤتمر الثامن لرجال الأعمال والمستثمرين الأردنيين في الخارج تحت عنوان التنمية المستدامة في المحافظات الأردنية، إنّ الحكومة تركز أن لا يكون هناك أي مشروع استثماري بدون المشاركة مع القطاع الخاص، حيث إنّه يوجد مشاريع استثمارية بالملايين "متعثرة" بسبب عدم مشاركة القطاع الخاص لذلك قمنا بدعوة القطاع الخاص للمشاركة في المشاريع الاستثمارية

واعتبر قطاع البلديات؛ من أهم القطاعات لدعم الاستثمار، ولها دور كبير من إعطاء التراخيص للقيام بالمشاريع التنموية، مبينا أنه تم تخصيص 40%؜ من موازنة المحافظات لأن تكون مشاريع تنموية.

ولفت إلى أنه يوجد في الأردن 104 بلديات.

وأشار إلى أن الرؤية الاقتصادية التي ركز عليها جلالة الملك عبدالله هي تشجيع الاستثمار، مؤكدا أن العامل الأساسي لتشجيع الاستثمار في الأردن هو "الأمن والأمان".

وبين أنه يوجد دراسات كثيرة في الأردن ولكن هناك دراسات غير قابلة للتطبيق.

العقبة

قال رئيس سلطة العقبة الاقتصادية، نايف الفايز، إنّ تجربة العقبة تجربة ريادية وضعت من أكثر من 20 عاما، حيث إنّ كافة المقومات لبدء أي استثمار في العقبة موجودة.

وأضاف الفايز، أن القطاع الخاص هو الأساس ويجب توفير البنية التحتية والحوافز كافة لتشجيع الاستثمار فيه، حيث إنّ الاستثمارات في العقبة كان لها عائدات كبيرة.

وبين أن العقبة تعتمد على الأسواق العالمية والتصنيع اللوجستي، حيث نسعى من خلال البنية التحتية واللوجستية تسهيل وصول بضائع المستثمرين؛ لأن الاستثمارات في العقبة متعددة ومتنوعة ولا تختصر على قطاع دون آخر.

واعتبر الفايز، أن أهم ما في الفرص الاستثمارية هو التعاون والتشاركية، حيث إنّ المستثمرين هم الأساس ونسعى لتسهيل استثماراتهم.

وأكّد أنه يوجد مشاريع جاهزة من بينها المناطق الصناعية المختلفة التي بدأنا في تجهيز البنية التحتية لها لتكون من ضمن المناطق الاقتصادية الخاصة، مشيرا إلى أنه ستكون جاهزة العام المقبل.

كما أن هناك بعض المشاريع الكبرى التي تدار من الجهات الرسمية، قائلا: "هناك نظرة في إدخال مشغل لهذه المشاريع لتحديث البنية التحتية فيها أو لتطويرها".

أمانة عمّان

بين أمين عمّان يوسف الشواربة، أن الأمانة أطلقت خطتها الاستراتيجية 2022 – 2026 برعاية ملكية، حيث إنّها تضمن أكثر من 212 مشروع بتكلفة مليار دينار.

وأضاف الشواربة، أنه سيتم إنشاء مسلخ جديد في عمّان بالشراكة مع القطاع الخاص.

وقال إنه تم تأسيس شركة رؤية عمّان كذراع استثماري.

وأضاف أنه بإمكان أي مستثمر التفاوض على أي مشروع في أمانة عمّان.

وأشار إلى أن أمانة عمّان تفكر بتحويل النفايات إلى طاقة، مرجحا أن يكون المشروع له نقلة نوعية.

وبين الشواربة، أنه يوجد مشروع لتحويل عمّان لمدينة ذكية وإدارة المرور بطريقة ذكية، حيث إن المشروع سيكون له شراكات من كل القطاعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى