أخبار الأردن

الوطنية لحقوق الانسان تدعو المؤسسات الدولية بوقف اجراءات الاحتلال الاسرائيلي ضد حي الشيخ

التاج الإخباري – الوطنية لحقوق الانسان تدعو المؤسسات الدولية بوقف اجراءات الاحتلال الاسرائيلي ضد حي الشيخ جراح في مدينة القدس
تدين الجمعية الوطنية لحقوق الانسان في الاردن سياسة الاستيطان التي يمارسها الاحتلال الاسرائيلي ؛ لابتلاع الاراضي الفلسطينية في حي الشيخ جراح بمدينة القدس ، وانتزاعها من أصحابها ونقل ملكياتها الى الجمعيات الاستيطانية الاسرائيلية ، الامر الذي يعد مخالفا للقانون الدولي.


هذه العائلات هجرت اول مرة خلال النكبة الفلسطينية من القدس الغربية لتستقر بالقدس الشرقية بحي الشيخ جراح ، في بيوت بنيت من طرف الحكومة الأردنية ، وفقا لاتفاقية عقدت بين الحكومة الأردنية ووكالة الاونروا عام 1956 ، ووفقا لبنود الاتفاقية سلمت العائلات الفلسطينية هذه البيوت، وإن الإخلال بالاتفاقية؛ يرتب آثارا قانونية ويهدد خطر الاخلاء والتهجير 28 عائلة تضم اكثر من 500 مقدسي.


الوطنية لحقوق الانسان إذ تؤكد ما جاءت به اتفاقية جنيف الرابعة في بطلان اي اجراءات تغير الوضع الراهن في الاراضي الفلسطينية المحتلة ، ومن بينها القدس الشرقية، فإنها تدين كل القرارات والاعمال التي تقوم بها سلطات الاحتلال في القدس وانتهاكها لقرارات الامم المتحدة ومجلس الامن المتعلقة بالقدس .

و عليه فان الجمعية الوطنية لحقوق الانسان ؛ تدعو :
أولا : المجتمع الدولي الموقع على اتفاقية جنيف بالعمل بإلزام الاحتلال الاسرائيلي وفقا لهذه الاتفاقية بوقف الانتهاكات ضد الاراضي الفلسطينية ومدينة القدس .


ثانيا : المحكمة الجنائية الدولية ممثلة بالمدعي العام لها بضروروة ان تكون التعديات التي تقوم بها سلطات الاحتلال ضمن ملف التحقيقات ضد الجرائم الاسرائيلية في فلسطين .

ثالثا: مجلس الأمن، والامم المتحدة ممثلة بأمينها العام الزام الاحتلال بوقف انهاكاته للقانون الانساني الدولي التي يمارسها على الفلسطينين والتوقف فورا عن الاجراءات التي يقوم بها في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية .


رابعا: الى التأكيد على حق الولاية والوصاية الهاشمية على القدس والمقدسات، وعدم المساس بهذا الحق ،
الجمعية الوطنية لحقوق الانسان – الأردن
2021 مارس 20

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى