أخبار الأردناهم الاخبارتعليم

بعد اعتراض الطلبة على امتحان الشامل.. مصادر: نسبة النجاح فاقت الـ75%

التاج الإخباري – عدي صافي

علمت "التاج" من مصادرها الخاصة أنَّ نسبة نجاح الطلبة في امتحان الشامل (الورقة الثالثة) لتخصص التصميم الجرافيكي بلغت أكثر من 75%. 

وقالت مصادر مطلعة في حديث لها مع التاج الإخباري إنَّ المشرفين على الإمتحان الشامل تساهلوا في عمليات التصحيح مع الطلبة، عدا عن احتساب علامات بعض الأسئلة التي لم يجب عليها الغالبية العظمى. 

ما القصة؟

ويشار إلى أنَّ عشرات الطلبة- تخصص التصميم الجرافيكي، في الكليات التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية إدعوا أنَّ الورقة الثالثة في إمتحان الشامل جاءت غالبية أسئلتها من خارج الخطة الدراسية، وهو ما نفته الجامعة لـ"التاج" جملةً وتفصيلا.

وفي تفاصيل الحدث الطلبة قالوا إنّهم تفاجؤوا أثناء تقديمهم للورقة الثالثة من امتحان الشامل يوم الثلاثاء المنصرم من وجود أكثر من 80 سؤالاً جاءت من خارج خطتهم الدراسية، من أصل مئة سؤال تتألفُ منها الصفحة. 

"التاج" تواصلت مع عددٍ من الطلبة والذين بينوا أنَّ الأسئلة في الورقة الثالثة (ورقة التخصص) جاءت من تخصصات أُخرى مثل التصميم الداخلي، البرمجة، والهندسة، موضحين أن طلبة تخصص التصميم الداخلي جاءتهم أسئلة من الخطة الدراسية التابعة لتخصص التصميم الجرافيكي، ما يُنذر وفق رأيهم بوجود خطأ في توزيع الأسئلة. 

جامعة البلقاء التطبيقية وعلى لسانِ ناطقها الرسمي أحمد المناصير، أكدت لـ"التاج" أنه وصلتها ملاحظات حول الأمر، وعند مراجعة الأسئلة من قبل اللجنة المعنية تبين أنها جميعها من داخل المنهاج. 

الطلبة إدّعوا أنَّ عدداً من "الدكاترة" التابعين لإحدى الكليات راجعوا الجامعة واكتشفوا وجود خطأ في الإجابات المحددة لبعض الأسئلة، موضحين أنَّ عدد طلبة كليات التصميم في مختلف الكليات التابعة للجامعة يزيد عن الألف طالب. 

وفيما يتعلق بمطالبات الطلبة أشاروا إلى وجوب شطب الأسئلة الموضوعة من خارج التخصص واحتساب علاماتها أو توزيع تلك العلامات على بقية الأسئلة التي جاءت من داخل التخصص. 

الجامعة أكدت لـ"التاج" أنَّ كافة الأسئلة من ضمن المنهاج الدراسي، إلا أنَّ هنالك بنك أسئلة جديد جاءت منه الأسئلة ما جعلها تبدو غريبةً على الطلبة لا سيما اولئك الذين اعتمدوا أثناء دراستهم على (دوسيات، أسئلة سابقة، أو أسئلة متوقعة). 

وقالت الجامعة إنَّ جميع الأسئلة تناسبت مع قدرات الطلبة وراعت الفروق، ولا يوجد أي سؤال صعوبته كانت أعلى من المطلوب. 

وبينت الجامعة أنه وبعد تصحيح الورقة الثالثة بدا أن الواقع مغاير لما يقوله بعض الطلبة؛ حيث أنّ نتائج اجابات الطلبة كانت جيدة جداً، موضحةً أنَّ الطلبة كان لديهم تخوف من الإجابات بحكم أن الأسئلة جديدة. 

ويذكر أن الإمتحان الشامل يتكون من أربعة صفحات، تحوي الصفحة الأولى والثانية منه أسئلة من المواد المشتركة للتخصصات، فيما تكون الصفحة الثالثة متعلقة بأسئلة كُلّ تخصص على حِدى وعليها 30 علامة من معدل الطالب، فيما تُعنى الصفحة الرابعة بـالأمور العملية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى