أخبار الأردن

بحث تعزيز العلاقات التجارية بين الأردن وهولندا

التاج الإخباري – استقبلت غرفة صناعة الأردن، وفداً من شركات هولندية، بتنظيم من وحدة خدمات الصادرات الصناعية في الغرفة، وذلك في إطار مبادرة تهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

وقال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، في بيان صادر عن الغرفة، السبت، إن المبادرة تستكمل التعاون الوطيد مع شركاء الغرفة من هولندا والذي بدأ قبل بضعة أعوام، مؤكداً وجود فرصة لمزيد من الإنجازات لزيادة قدرات الأردن التصديرية، والمساهمة في تحقيق نمو اقتصادي مستدام من خلال توسيع قاعدة الصادرات الوطنية.

وأضاف أن “هناك الكثير من الطاقات التصديرية غير المستغلة في إطار العلاقات التجارية المتبادلة بين الأردن وهولندا والاتحاد الأوروبي الذي يعد شريكاً تجارياً أساسياً للمملكة”.

وأشار الجغبير إلى أن تنفيذ هذه المبادرة يأتي ضمن مشروع تجريبي لإطلاق وحدة خدمات الصادرات الأردنية في الغرفة وتفعيل خدماتها المتخصصة والنوعية والمتكاملة، والتي تغطي جميع مراحل الإنتاج والتسويق، حيث كانت البداية في الأسواق الأوروبية في ضوء اتفاقية تبسيط قواعد المنشأ.

وبين أن الشركات الهولندية الوافدة، أبدت اهتماماً ملموساً ورغبةً واضحةً بالتشبيك وبناء الشراكات مع الشركات الأردنية، من خلال نتائج الاجتماعات ولقاءات الأعمال التي نظمتها وحدة خدمات الصادرات للشركات الهولندية المشاركة مع أصحاب الأعمال الأردنيين، والتي نتج عنها طرح شراكات محتملة وإبداء الشركات من الجانبين الرغبة في المزيد من التواصل ودراسة المزيد من فرص التعاون والتشبيك.

ولفت الجغبير إلى أن البعثة تختتم المسار الهولندي لبرنامج “دعم الأعمال” الذي تنفذه غرفة صناعة عمان بالتعاون مع مركز “ترويج الواردات من الدول النامية” (سي بي آي) بتمويل من وزارة الخارجية الهولندية.

ويتضمن البرنامج تأهيل وتدريب 7 شركات أردنية من قطاعي الحلويات الشرقية ومنتجات البحر الميت و 7 شركات هولندية من قطاع تكنولوجيا معالجة المياه، ومعدات التصنيع الغذائي، وتكنولوجيا المعلومات؛ لدخول السوقين الهولندي والأردني.

واستعرض مدير عام الغرفة الدكتور ماهر المحروق، أهم الخدمات التي تقدمها الغرفة للمصدرين والمستثمرين، والدور المحوري الذي تلعبه في ترويج المنتجات الصناعية، وتشبيك الشركات الصناعية مع المشترين في جميع انحاء العالم.

واختتمت البعثة زيارتها بعقد لقاء تعارفي، بحضور نائب السفير الهولندي في عمان ومديرة وكالة دعم الأعمال الهولندية (آر في أو) والدكتور ماهر المحروق، وبمشاركة جميع القائمين على المشروع من الجانبين الأردني والهولندي.

وعلى هامش اللقاء؛ عقد اجتماع بين الدكتور ماهر المحروق ومديرة وكالة دعم الأعمال الهولندية، بحثا خلاله التعاون لتنفيذ مشروع جديد لدعم الصادرات على غرار المشروع الحالي، واتفقا على تقديم الغرفة وثيقة مفهوم للمشروع قبل نهاية العام الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى