أخبار الأردناهم الاخبارتعليمخبر عاجل

وزير تربية سابق: سنّ التشريعات سيمنع استغلال المعلمين

التاج الإخباري – عدي صافي

وزير التربية والتعليم لفترتين (2015 – و 2021) الدكتور وجيه عويس علّق في حديث له مع التاج الإخباري على قضايا العاملين في المدارس الخاصة. 

وأوضح عويس في حديث له مع التاج الإخباري أنه لم يتلقى شكوى بهذا الخصوص خلال فترات وزارته، إلا أنّه سمع بالأمر كثيراً من الصحافة حول وجود شكاوى من قبل معلمين عاملين في القطاع الخاص. 

وقال إنَّ المعلمين يوقعون بالأساس عقوداً مع المدارس، وعند توقيع العقد والإخلال به من قبل أحد الأطراف، فإنَّ القضاء هو الفيصل في ذلك الأمر. 

وأضاف،" صاحب العمل من الممكن أن يضع شروطاً لا تكون مناسبة بحكم أن العرض كبير في سوق التعليم مما يسمح له بإستغلال حاجة المعلمين ورغبتهم بالعمل". 

وفيما يتعلق بأسس تنظيم هذا القطاع، أوضح عويس أنّنا نفتقر لقوانين وتشريعات تنظمه، داعياً إلى ايجاد صيغة قانونية تسمح لوزارة التربية والتعليم بالتدخل ووضع رقابة أكبر على من يخالف القانون. 

واقترح عويس أن تكون الخطوة الأولى لتنظيم هذا القطاع هي مراجعة شروط وأسس قوانين ترخيص المدارس، بحيث يكون هنالك رقابة على نوعية المعلمين المختارين وضمان تلبية حقوقهم العمالية؛ لا سيما وأنَّ حرمان المعلم من حقه سينعكس على ادائه والذي سيتضرر نهايةً من ذلك هو الطالب. 

ونصح عويس المعلمين بعدم العمل دون توقيع عقود مع المدارس الخاصة، على أن يتم دراسة العقد من قبل متخصص قبل توقيعه، وعدم توقيع عقد يحوي ظلماً للمعلم، مبيناً أن السبب الرئيس لتوقيع تلك العقود يعود إلى حاجة الفرد للعمل. 

ونبّه إلى أنَّ أحد الأسباب الرئيسية لزيادة أعداد المعلمين المعطلين عن العمل يعود إلى تخريج الجامعات لأعداد كبيرة من دارسي البكالوريس دون الإلتفات إلى عدم حاجة السوق لكل تلك الأعداد، حيث كانت الأردن في فترات سابقة تصدر المعلمين لدول الخليج وتعاني من نقص بالكوادر في بعض الأحيان، إلا أنَّ الأمر تغير مؤخراً، وفق حديث عويس لـ"التاج". 

 

لقراءة:"تحقيق يكشف عن إنتهاك حقوقي لمعلمي المدارس الخاصة في الأردن"، كاملاً عبر الرابط التالي:  https://altaj.news/jordannews/261843 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى