أخبار الأردن

محمد الزيود للتاج : توظيف 30% من اصل 3904 من خريجي برنامج خدمة وطن

التاج الإخباري – حنين زبيده

صرح الناطق الرسمي باسم وزارة العمل – محمد الزيود خلال حديث له عبر برنامج ع المكشوف الي يبث عبر Taj Tv انه سيتم تسليم الشهادات لخريجي برنامج خدمة وطن قريبا والعمل جاري على توفير وظائف لهم .

وقال الزيود ان جائحة كورونا اثرت على جميع النطاقات و تسببت بالتاثير على القطاع حيث حاولت وزارة العمل الحفاظ على استدامة الاعمال الموجودة خلال فترة الجائحة .

و اضاف انه بالنسبة لبرنامج خدمة وطن تم تشغيل 30% فقط من المتدربين , وان الوزارة لا تدعى تشغيل اعداد اكثر من ذلك وان الاسباب وراء تشغيا هذا العدد فقط معروفة وان وزارة العمل لا توظف المتدربين في القطاعات الخاصة وانما توظفهم في القطاعات العامة .

وبين انه لا يوجد لوزارة العمل اي صلاحية في القانون بالتدخل باي وظيفة حكومية او بشركات مساهمه عامة .

و اوضح وان المتدربين عندما تلقوا التدريب كانوا يعلمون انه سيتم تشغيلهم في القطاعات و الانشطة الاقتصادية في القطاع الخاص , و ان القطاع الخاص الان تضرر كثيرا بسبب جائحة كورونا وان الوزارة تحاول الحفاظ و استدامة الاعمال في القطاع الخاص .

وذكر ان البرنامج ساهم بتوظيف 30% من اصل 3904 متدربين في البرنامج وان هذه النسبة تم توظيفها في عدة مجالات وهي الصناعه و الخياطة و المهن والحرف و الزراعي و الصناعي والهندسة و السياحي وغيرها من القطاعات .

وقال ان هنالك بعض من التاخير في تسليم الشهادات من قبل احد الجامعات وان العمل جارِ للاسراع في هذا الموضوع  حتى يتمكن المتدربون من استلام شهاداتهم .

وبين ان موضوع دفع الرسوم للجامعه هو بين الجامعه المعنية و الوزارة وان الطلاب يذهبون لاستلام شهاداتهم بشكل طبيعي .

و اوضح ان البرنامج الان يسعى لتامين فرص عمل للطلاب عن طريق التواصل مع القطاعات و الانشطة الاقتصادية .

وان الحكومة حاليا تسعى لتوظيف الطلاب المتخرجين من برنامج خدمة وطن و اضاف ان هنالك برنامج اعلنت عنه الحكومة هو البرنامج الوطني للتشغيل وهو برنامج موازي لبرنامج خدمة وطن , وهدفه هو فتح فرص عمل من خلال القطاع الخاص .

و يذكر ان شكاوى الطلاب كانت تتمحور حول عدم حصولهم على شهادات برنامج خدمة وطن وانه لم يتم دفع الرسوم للجامعات و عدم توفير فرص عمل لهم من قبل الوزارة .    

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى