صحة

دارسة: وجود علاقة بين الإصابة بفيروس كورونا و مرض السكري

التاج الإخباري –  أصيب العديد من الأشخاص بـ فيروس كورونا ثم مرض السكري، لكن مرض السكري شائع نسبيًا ، و فيروس كورونا منتشر أيضًا ، لذلك لا يعني هذا بالضرورة أن أحدهما يؤدي إلى الآخر.

السؤال هو ما إذا كان الأشخاص الذين أصيبوا بـ فيروس كورونا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من أولئك الذين لم يصابوا به، وإذا كان الأمر كذلك ، فهل فيروس كورونا هو الذي يسبب مرض السكري ، أم أن هناك شيئًا آخر يربط بينهما؟.

تشير الدراسات الحديثة إلى وجود علاقة بين الإصابة بـ فيروس كورونا، والاستمرار في تشخيص الإصابة بمرض السكري، وجدت البيانات الأمريكية ، استنادًا إلى سجلات أكثر من 500000 شخص تقل أعمارهم عن 18 عامًا مصابين بـ فيروس كورونا ، أن هؤلاء الشباب كانوا أكثر عرضة لتلقي تشخيص جديد لمرض السكري بعد الإصابة ، مقارنة بأولئك الذين لم يكونوا مصابين بـ فيروس كورونا وأولئك الذين أصيبوا به. 

كما لم تحدد الدراسة أنواع مرض السكري التي أصيب بها الأشخاص، وجدت دراسة أمريكية أخرى أجريت على فئة عمرية أكبر نفس الأنماط في تحليلها لأكثر من أربعة ملايين مريض، في هذه الحالة ، كانت معظم حالات السكري من النوع الثاني، وجدت دراسة ألمانية تستند إلى السجلات الطبية لأكثر من ثمانية ملايين مريض مرة أخرى أن الأشخاص الذين أصيبوا بـ فيروس كورونا كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى