أخبار الأردناهم الاخبار

المناصير لـ “التاج” جهات متنفذة تدير المزارع الخاصة

التاج الإخباري – صلاح الجلاد

قال مؤسس اتحاد اصحاب المزارع والشاليهات محمد الساكت في حديث له عبر برنامج ع المكشوف الذي يعرض على التاج   tv ان المزارع من اكثر القطاعات التي تضررت بفعل جائحة كورونا والتي استمر اغلاقها طويلا وعدنا للانتعاش قليلا مع فتح القطاعات مؤخرا، مشيرا إلى أنهم تفاجؤ بقرار الحكومة بإغلاق قطاع المزارع.

واكد الساكت ان عمل المزارع موسميا وليس على مدار العام، وان المصاريف التشغيلية للمزارع تعتبر عالية جدا من صيانة ماتورات وتجهيز مرافق واثاث والكترونيات، موضحا ان اصحاب المزارع ملتزمين بإجرات السلامة العامة ولكن هنالك بعض الأجراءات التي وضعتها الحكومة لا تتوافق مع السياسة الخصوصية لحاجزي المزارع.

واضاف ان المزارع يكون فيها قسمين القسم الأول للحجوزات اليومية والترفيهية والقسم الثاني لحجوزات الأفراح التي اصبح يلجأ اليها المواطنين لإقامة افراحهم داخلها لانها تتمتع بخصوصية عالية ومناطق مفتوحة واسعار جيدة بالمقارنة مع الاسعار الباهظة التي تطالب فيها صالات الأفراح.

وبين الساكت أن وزارة السياحة تواصلت مع اتحاد اصحاب المزارع وعدد من اصحاب المزارع ودعوتهم لأجتماع داخل مبنى الوزارة مع الأمين العام لوزارة السياحة لبحث مطالبهم المشروعة خلال الايام المقبلة.

بدوره انتقد نقيب اصحاب صالات الأفراح مأمون المناصير قرار الحكومة بعدم الانصاف بتطبيق الاجراءت المشددة للحفاظ على الصحة العامة ما بين المزارع والصالات.

وقال المناصير ان الصالات اكثر القطاعات تأثرا بفعل جائحة كورونا في وقت الاغلاق وحتى هذه اللحظة لأن نسبة الأشغال في صالات الافراح لم تصل 10 %.

واضاف ان الأجراءات المشددة التي فرضتها الحكومة على فتح قطاع الصالات ادى الى عزوف الكثير من المواطنين على اقامة افراحهم داخل الصالات ولجوئهم الى المزارع لانها لا تطبق الشروط العامة والبرتوكولات الصحية التي فرضتها الحكومة  في ظل غياب الرقابة عليها من حيث الاعداد المسموحة للحضور والاشخاص متلقي اللقاح والاعمار المسموحة لها للدخول .

واكد ان الخلاف ليس على المزارع الترفيهية وانما المزارع التي تقوم بعمل صالات الافراح التي لا تحافظ على الخصوصية وتعمل بأكثر من طاقتها الاستيعابية على عكس صالات الافراح.

واشارالى ان المزارع يديرها جهات متنفذة مما ادى الى غض الطرف عنها وعدم محاسبتها لعدم الالتزام بالبروتوكلات الصحية.

وطالب المناصير الحكومة بالتعامل بلأنصاف بين قطاع الصالات والمزارع وانقاذ اصحاب الصالات الذين اصبحو متعثرين ماليا.

ومن جهته قال عضو جمعية اصحاب الفنادق حسين هلالات  ان الفنادق تضررت بفعل جائحة كورونا اسوة بالقطاعات الاخرى وان الجمعية ليست ضد المزارع انما ضد الفوضى التي تقوم بها المزارع المخالفة للانظمة والقوانين وغياب الرقابة عنها.

وطالب الهلالات باقتصار عمل المزارع على الجانب الترفيهي ومنعها من العمل بجانب الافراح وحفلات الزفاف لانها اصبحت تؤثر على القطاعات الاخرى.

واكد ان اتحاد المزارع غير قانوني ولا يحتمي تحت اي مظلة قانونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى