أخبار الأردن

الأميرة سناء عاصم ترعى مهرجان المدينة الدولي17

التاج الإخباري – بمشاركة 14 دولة رعت الأميرة سناء عاصم اليوم الخميس في مركز زها الثقافي مهرجان المدينة الدولي السابع عشر 2023 الذي ينظمه المركز. 

وجالت سموها بمختلف أركان المعارض التي اقامتها الدول المشاركة. 

وعرضت الدول المشاركة ومن خلال ركن اعد خصيصا لها في ساحات مبنى زها عددا من المنتجات التي تشتهر بها تلك البلدان إضافة للزي والمأكولات الوطنيه فيها. 

وقالت عطوفة المدير التنفيذي لمركز زها رانيه صبيح تشرفنا و سعدنا اليوم في رعاية سمو الاميرة سناء عاصم لهذا المهرجان الذي حرص مركز زها على أقامته منذ عام 2005,. 

واضافت ان اهمية اقامة المهرجان يشكل مصدر سعادتنا واعتزازنا سنويا بحضور و مشاركة العديد من السفارات العربية و الاجنبية تتيح الفرصة للمجتمع المحلي و الى كل شخص مقيم في الاردن للاطلاع على ثقافة هذه الدول و تراثهم من المأكولات الشعبية و صناعاتهم الحرفية إضافة للزي الشعبي.

ونوهت صبيح ان مشاركة السفارات في كل عام التي تعتبر عظيمة و مميزة 

وأعربت عن املها في مركز زها الثقافي باقامة هذا المهرجان في السنوات القادمة بمشاركة اكبر عدد ممكن من السفارات العربية و الاجنبية لإتاحة الفرصة للاطفال و اليافعين ان يطلعو على الثقافات عن قرب.

واضافت نحن في زمن العولمة وكأن العالم يعيش في قرية صغيرة ولكن من الاجمل دائما ان ترى الحضارات و الثقافات و لغة الشعوب و ثقافة الشعوب و زيهم و تراثهم عن قرب و في النهاية نتقدم بالشكر والامتنان لكل من ساهم و شارك في هذا المهرجان

ومن خلال برنامج العرض الخارجي قدمت الفرقة السيرلانكية وفرقة نادي أمانة عمان والفرقة اليمنية عروضا فيما قدمت الفرقة التركية من خلال الرسم بالماء عرضاً لاقت جميعها استحسان الحضور. 

ومن خلال برنامج العرض الداخلي تم تقديم عرض أزياء تراثي اردني لمصممة الأزياء اعتماد بسيسو ( مودرن توب).

كما قدمت الفرقة اليمنية وصلة غنائية وقدمت الفرقة السيرلانكية عرض مثل فلكلور شعبي وقدمت فرقة زها للدبكة عرضا فلكلوريا فيما قدمت فرقة امانة عمان الكبرى عرضاً و قدم الفنان الاردني حمدي المناصير عرضا غنائيا وقدم المناصير اغنية لولي العهد الامير الحسين (زفة الامير الحسين) بمناسبة زفافه الميمون تبث لأول مرة. 

وتم تكريم السفارات والجهات المشاركة من قبل سموها وتكريم راعية الحفل سمو الأميرة سناء عاصم من قبل المديرة التنفيذية لمركز زها الثقافي رانيه صبيح.

وتأتي فكرة المهرجان انطلاقا من رؤية ورسالة مركز زها. وتعرض كل دولة مشاركة تراثها وثقافتها التي تتلخص بأزيائها ومأكولاتها ومنتجاتها وفرقها الشعبية.

ويهدف المهرجان الذي يقام سنويا بمشاركات عربية و دولية لنشر الثقافات والحضارات المختلفة وإيصالها إلى الأطفال والمجتمع كافة وبمختلف جنسياتهم ولغاتهم لتعريفهم بعادات وتقاليد الدول الأخرى من خلال عرض كل دولة تراثها وثقافتها، كما يهدف لتوثيق الصلات بين المدن العربية وتقريب الشعوب من بعضها بعضا وتعريف كل شعب بثقافة الآخر.

وفي نهاية الحفل، كرمت سمو الأميرة سناء عاصم الجهات الداعمة والمشاركة بالمهرجان.

يذكر أن مركز زها الثقافي يقيم سنويا مجموعة من الاحتفالات والمهرجانات السنوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى