إقتصاد

أكبر تراجع لاقتصاد اليابان خلال 4 عقود

التاج الإخباري – واصلت تداعيات كوفيد-19 الضغط بقوة على الاقتصاد الياباني، لتعمق الانكماش الذي كان في الأساس الأسوأ في تاريخ البلاد الحديث.

وتراجع الاقتصاد الياباني أكثر بقليل من المتوقع في الربع الثاني من العام الجاري الممتد من أبريل/نيسان حتى يونيو/حزيران الماضيين، وفق ما أظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم الثلاثاء.

وشهد اقتصاد ثالث أكبر قوة اقتصادية في العام تراجعا بلغت نسبته 7,9 % في الربع الثاني من العام مقارنة بالفصل السابق، وهي نسبة أعلى من 7,8 % وردت في البيانات الأولية، بحسب ما أفاد مكتب الحكومة.

ورغم البيانات السلبية، ارتفع المؤشر نيكي القياسي في بداية التعاملات في بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الثلاثاء.

وزاد نيكي 0.43% إلى 23188.79 نقطة في حين ارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.29% إلى 1614.41 نقطة.

وكان استثمار الشركات الفعلي أضعف من ذاك الذي نشر في بيانات أولية صدرت الشهر الماضي، في وقت يعمّق كوفيد-19 حدة الصعوبات الاقتصادية في البلاد.

وكان تقرير حكومي قد أظهر مستهل الشهر الجاري، أن أرباح الشركات اليابانية خلال الربع الأول من العام الجاري حتى 30 يونيو/حزيران الماضي سجلت أكبر تراجع سنوي لها منذ 11 عاما، بعد انخفاضها بنسبة 46.6% إلى 12.4 تريليون ين (117 مليار دولار).

وبينما يعد رقم تراجع النمو الاقتصادي الصادر اليوم أفضل بعض الشيء من التوافق السوقي بشأن انكماش نسبته 8,0 %، لكنه الأسوأ في اليابان منذ بدأ إصدار بيانات يمكن مقارنتها بالعام 1980، ويتجاوز تداعيات أزمة 2008 المالية العالمية.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى