أخبار الأردناهم الاخبار

بعد أن كشفته “التاج”.. انهاء ملف الأسماك “المسمومة” في الأردن من قبل الجهات الرسمية

التاج الإخباري – عدي صافي- شارف ملف مزارع الأسماك المخالفة، والتي تطعم مخلّفات "الدواجن" للأسماك بطريقة غير صحية أو قانونية على الإغلاق.

الملف والذي تبنته "التاج" قبلَ نحو ٣٠ يوماً، من خلال نشر تقارير موسعة تضمنت وثائق ومبادلات رسمية بين جمعية مربي الأسماك التعاونية ووزارة الزراعة، البيئة، مؤسسة الغذاء والدواء وغيرها من الجهات، عدا عن صور مسربة، شهدَ شدّاً وجذباً بين كافة المعنيين.

أقرأ أيضاً: "الأردنيون يتناولونَ أسماكاً مسمومة من بعض المزارع المخالفة"
https://altaj.news/jordannews/259938

وكشفت التقارير المتنوعة التي تناولتها "التاج" عن وجود مخالفات من قبل عدد من مزارع الأسماك في منطقة في الأغوار، بحيث يقوم المشرفين على تلك المزارع بالحصول وبطرق غير مشروعة على مخلفات الدواجن "المصارين" من أحد الموردين الذي يأتي بها من مسلخ عمان، ومن ثم يقدمونها كغذاء للأسماك، وهو ما يتسبب بأكثر من سبعة أمراض، ويؤدي إلى نفوق عشرات الأسماك وانتشار الروائح والمخلفات البيئية الضارة.

التقارير التي نشرتها التاج آنذاك لقيت شجباً واستنكاراً ونفياً من قبل مؤسسات رسمية، إدّعت أنَّ المعلومات المنشورة عارية عن الصحة، إلا أنَّ الفريق العامل ومن خلال مصادره الخاصة استطاع آخيراً اثبات حقيقة الأمر، من خلال تتبع عدد من المراسلين الميدانيين للمركبة التي تقل مخلفات الدواجن منذ لحظة نقلها "للمخلفات" من مسلخ عمان، ولغاية وصولها إلى احدى المناطق في محافظة البلقاء، وتصوير العملية كاملةً بعدسة "التاج" قبل أنّ تلقي الأجهزة الأمنية القبض على الفاعل بالجرم المشهود.

اقرأ أيضاً:"جمعية مربى الأسماك للغذاء والدواء: رد شعبوي لا يمت للحقيقة بصلة" 
https://altaj.news/jordannews/260062

الجهات الرسمية وعلى رأسها وزارة الزراعة تحركت بشكل سريع واتخذت اجراءاتٍ رادعة بحق المخالفين، من خلال تحرير مخالفات مالية لعدد من المزارع وتحويل مُلّاكها إلى الحاكم الإداري، عدا عن مخالفة سائق المركبة التي تنقل "مخلّفات الدواجن" بمبلغ مالي ضخم وتحويله إلى الحاكم الإداري.

اقرأ أيضاً:" جمعية مربي الأسماك تصدر بياناً حول آخر مستجدات اطعام الأسماك لأحشاء الدجاج" 
https://altaj.news/public/jordannews/260606

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل اوعزت الأجهزة المعنية صباح اليوم الخميس بإغلاق ٦ مزارع مخالفة، في الوقت الذي تستعد به لجنة مشكلة من كافة الجهات المسؤولة كوزارة الزراعة والبيئة ومؤسسة الغذاء والدواء ومديرية الأمن العام لتنظيم حملة تفتيش واسعة على كافة مزارع الأسماك يوم الأحد المقبل؛ سعياً لإنهاء واغلاق هذا الملف الذي كشف عن وجود مخالفات واسعة في القطاع.

اقرأ أيضاً:"اغلاق مزارع أسماك مخالفة في الأغوار" https://altaj.news/public/jordannews/262134

وإننا ننوه أنَّ المخالفين من المزارع هم نسبة ضئيلة نسبياً لعدد مزارع الأسماك العاملة في البلاد، ووجودهم لا يعني بأي شكل من الأشكال أنَّ كافة المزارع تعتبر مخالفة أو تقدم أسماكاً مسمومة للمواطن الأردني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى