أخبار الأردن

المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يصدر تقريره الشهري

التاج الإخباري – أصدر المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة  تقريره الشهري الدوري حول ابرز الإنجازات والإجراءات ومجريات سير العمل خلال شهر تشرين الأول، والذي يشير الى حجم البرامج والمشاريع المنفذة من قبل المجلس ومكاتب الإرتباط التابعة له في الأقاليم الثلاث، وطبيعة هذه الخدمات وعدد المستفيدين منها بالأرقام.
 
ففي اطار الدعم الفني لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول الى المرافق والخدمات العامة باستقلالية وخصوصية، عمل المجلس على تقديم الدعم الفني لـ (15) مؤسسة في القطاعين العام والخاص شملت (مستشفيات ومراكز صحية شاملة وجامعة ومعهد للتدريب المهني) وذلك لتهيئة المباني والمرافق العامة التابعة لها من خلال اجراء زيارات مسحية من قبل الخبراء الفنيين وإعداد تقارير حول متطلبات التهيئة وكلفها التقديرية.
 
وبحسب التقرير وفر المجلس ترجمة بلغة الإشارة للمشاركين الصم في  (5) ورشات ودورات تدريبية، بالإضافة الى ترجمة (31) فيديو توعوي بلغة الإشارة.
 
وفي مجال تطوير الأداء المؤسسي  عمل المجلس على استطلاع آراء (87) مؤسسة من الشركاء الرئيسيين المؤثرين والمتأثرين بأداء المجلس في سبيل التعرف على احتياجاتهم وتوقعاتهم وبناء شراكات فاعلة معهم.
 
ووفقاً للتقرير نفذ المجلس (10) برامج تدريبية لبناء قدرات وإذكاء وعي المتعاملين مع الأشخاص ذوي الإعاقة في المؤسسات الرسمية وغير الرسمية في مجال النهج الحقوقي، وحق الأشخاص ذوي الإعاقة في العمل، ودور لجنة تكافؤ الفرص، وأهمية التدخل المبكر ومهارات تعديل السلوك للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية، واتيكيت التواصل الفعال مع الأشخاص ذوي الإعاقة، ومتطلبات وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للخدمات المصرفية ، حيث شارك في هذه الدورات التدريبية أكثر من (210) مشارك ومشاركة.
 
وبهدف تطوير سياسات التشخيص في المملكة وتحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة وتفعيل آليات المتابعة لمؤسسات ومراكز التشخيص لضمان توحيد إجراءات التشخيص وتطويرها، قام المجلس بتأهيل ثمانية عشر (18) مشاركًا ومشاركةً من الكوادر العاملة في مجال التشخيص على الاختبارات السيكومترية المقننة على البيئة الأردنية، واختبار “ستانفورد بنيه” النسخة الخامسة المعدل للبيئة الأردنية، واختبار “لايتر” النسخة الثالثة.
 
وعمل المجلس على تنظيم مجموعة من الزيارات الميدانية للمقيمين المشاركين في برنامج “اعداد وتأهيل المقيمين”  وذلك لغايات التدريب على عملية التقييم للمؤسسات العاملة مع الاشخاص ذوي الإعاقة استنادا الى المعايير الوطنية لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد.
 
ولضمان جودة الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، انتهى المجلس من تحليل الفجوات واختيار (8) مؤسسات من المؤسسات الحكومية والتطوعية والخاصة العاملة في مجال الإعاقة موزعة على اقاليم المملكة الثلاث بهدف تدريبها على المعايير الوطنية لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد 2021 من قبل مدربين مستشارين.
 
أما على صعيد التعليم نفذ المجلس لقاء ضم طلبة الثانوية العامة من ذوي الإعاقة البصرية الملتحقيين في الأكاديمية الملكية للمكفوفين بهدف تعريفهم بآليات تقديم طلبات القبول الموحد وأسس الحصول على الخصم الجامعي.
 
كما قدم المجلس الدعم لـ (3) طلبة من ذوي الإعاقة لإلحاقهم ضمن برنامج التأهيل في جمعية الحسين/مركز الأردن للتدريب والدمج الشامل، وتوفير برامج التدخل المبكر والخدمات المساندة لهم.
 
وتحقيقاً للتكاملية والتشاركية مع الجهات ذات العلاقة، نفذ المجلس بالتعاون مع معهد العناية بصحة الأسرة يوم طبي مجاني في منطقة الأغوار الجنوبية (غور المزرعة) شمل تقديم الخدمات الصحية من فحوصات طبية وتشخيصية وتقيمية لما يقارب (100) شخص من الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم.
 
كما قام المجلس بتنظيم زيارة الى مستشفى الكرامة للتأهيل النفسي، ضمت الزيارة فريق مشكل من أطباء نفسيين من وزارة الصحة، ومقيمين من وزارة التنمية، وممثلين من المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وقام الفريق خلالها بعمل تقييم نفسي وذهني للمنتفعين وعدد 16، وتم وضع عدد من التوصيات، منها دمج بعض المنتفعين مع أسرهم، وبعض الحالات يتم نقلها الى مراكز إيوائية للإعاقات الذهنية، وآخرون يبقون داخل المستشفى.
 
وشارك المجلس بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية والخدمات الطبية الملكية والمؤسسة العامة للغذاء والدواء في (7) زيارات ميدانية لمجموعة من المراكز الإيوائية للتحقق من صلاحية الأدوية الممنوحة للمنتفعين والوصفات الطبية الخاصة بها وطرق حفظها، كما نظم المجلس زيارة الى مدرسة واحدة إثر ورود شكوى ضدها.
 
وتابع المجلس بالتعاون والتنسيق مع إدارة حماية الاسرة ومديرية الاحداث ووزارة التنمية الاجتماعية ومديرية شرطة وسط عمان (5) حالات انتهاك وعنف اسري وقعت على أشخاص من ذوي الإعاقة.
 
وباشر المجلس بالتعاون مع وزارة التنمية بتقييم 150 منتفع من الملتحقين في مركز الأمل الجديد للرعاية والتأهيل وذلك في اطار الخطة التنفيذية للخطة الوطنية لبدائل الإيواء.
 
وبالشراكة مع الجمعية الوطنية للتأهيل المجتمعي، بدأ المجلس بتنفيذ مسح شامل للكشف عن حالات الإعاقة في منطقة الأغوار الجنوبية.
 
وفي إطار التعاون مع الوكالة الاسبانية في مجال توفير متطلبات امكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة تم عقد عدة لقاءات مع وفد بلدية برشلونة وأمانة عمان لإستعراض ما تم إنجازه خلال الثلاثة سنوات الماضية من مشاريع، والتباحث حول سبل التعاون المشترك في المستقبل مع كافة الأطراف، كما بحث الجانبان إمكانية توقيع مذكرة تفاهم مع بلدية برشلونا والوكالة الإسبانية لدعم مشاريع خاصة بإمكانية الوصول الى المرافق العامة وتدريب العامين مع الأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة الى تمويل مشاريع ذات صلة.
 
وسعياً من المجلس للرد والنظر بكافة الشكاوى والإستفسارات الواردة عبر مختلف قنوات الإتصال تم التعامل خلال شهر تشرين الأول مع 121 طلب والرد عليها عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك والمنصة الحكومية لإستقبال الشكاوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى