عربي دولي

“سيكون ديكتاتورا”.. بايدن ينتقد ترامب في خطاب بمناسبة الذكرى الثالثة لاقتحام الكابيتول

التاج الإخباري – وجه الرئيس الأميركي، جو بايدن، الجمعة، انتقادات لاذعة للرئيس السابق، دونالد ترامب في خطاب ألقاه بالذكرى الثالثة لأحداث اقتحام مبنى الكابيتول التابع للكونغرس في العاصمة واشنطن، وقال إن سلفه “سيكون ديكتاتورا” في حال إعادة انتخابه مجددا. 

وفي السادس من يناير عام 2021، اقتحم أنصار ترامب مبنى الكابيتول خلال جلسة عقدها الكونغرس للتصديق على فوز بايدن بانتخابات عام 2020، وأتى ذلك بعد خطاب ألقاه الرئيس السابق. 

وقال بايدن في خطابه إن “أميركا لن تعود أبدا إلى الوراء ولن نسمح بذلك”، مضيفا أن “الحرية والديمقراطية يمثلان أسس الرؤية الأميركية”. 

وأكد بايدن أن “أحداث 6 يناير كانت خطرة بسبب المهاجمين الذين صدقوا كذب دونالد ترامب”، مشيرا إلى أن الرئيس السابق “لم يفعل أي شيء يذكر لوقف المهاجمين 6 يناير”.

وذكر الرئيس الأميركي أن “ترامب مستعد للتضحية بالديمقراطية الأميركية”، وقال إن الرئيس السابق “حاول سرقة التاريخ كما حاول سرقة الانتخابات”.

وشدد بايدن على أن “العنف لن يكون مقبولا أبدا في الديمقراطية الأميركية”، منوها إلى أن “ترامب غير مهتم بمستقبل البلاد ولا يزال يردد نفس الأكاذيب وسيكون دكتاتورا”.

ورأى أن “أحداث 6 يناير كانت محاولة للانقلاب”. 

وقال: “الديمقراطية الأميركية على المحك ويجب الحفاظ عليها”، مضيفا “على الأميركيين أن يختاروا طريقهم وما يريديون أن يكونوا عليه”. 

واتهم بايدن ترامب بأنه “ردد نفس الخطاب الذي ردده النازيون”، وقال: “لا زلنا نعتقد أنه لا يوجد أحد فوق القانون حتى لو كان الرئيس”.

ويواجه ترامب اتهامات بـ “التمرد” وبمحاولة قلب نتائج الانتخابات، وينفي تلك الاتهامات، إلا أن ولايتين، كولورادو وماين، أكدتا استبعاده من لائحة المرشحين لانتخابات عام 2024 بناء على تلك الاتهامات واستنادا للتعديل الرابع عشر من الدستور الأميركي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى