صحة

ما أسباب ظهور الشعر الرمادي في العشرينات؟

التاج الإخباري – لا يعتبر الشعر الرمادي شيئًا مخجلًا على الإطلاق، بل هو جزء طبيعي من مرحلة الشيخوخة. ومع ذلك، قد ينتابك الفضول لمعرفة أسباب ظهور الشيب لدى بعض الأشخاص في وقت مبكر من حياتهم وتحديدًا في عمر العشرينات.

إليك بعض العوامل التي تؤدي إلى ظهورالشيب في وقت مبكر.

الضغط

وجدت دراسة أجريت لصالح مجلة eLife عام 2021 أن هناك رابطًا بين التوتر والشيب المبكر، إذ قارن الباحثون عينات الشعر من الأشخاص الذين أبلغوا عن تعرضهم للجهد أو معاناتهم من أوضاع مرهقة، ليتبين أن الأشخاص ذوي الشعر الرمادي كانوا أكثر عرضة للإبلاغ عن معاناتهم من الأحداث المجهدة أكثر من غيرهم.

وفي دراسة أخرى لمجلة Nature، وُجد أن التوتر تسبب في فقدان الفئران للخلايا الجذعية التي تنتج الخلايا الصباغية الجديدة، وهي الخلايا المسؤولة عن إنتاج مادة الميلانين، إذ إنه مع التقدم في السن، يفقد الجسم تلك الخلايا الجذعية بشكل طبيعي.

ولتجنب ظهور الشعر الرمادي في العشرينات من عمرك، جربي بعض الأنشطة التي تخفف التوتر:

  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • استبدال الأفكار السلبية بأخرى إيجابية.
  • ممارسة هواياتك المفضلة، مثل القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة فيلم.
  • التنفس العميق أو التأمل أو ممارسة اليوغا.
  • التنزه مع العائلة أو الأصدقاء.
  • تناول نظام غذائي صحي يتكون من الخضار والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم والبروتين الخالي من الدهون.
  • طلب المساعد من أحبائك الموثوق بهم في حال كنت بحاجة إلى ذلك.

أمراض المناعة الذاتية

قد تتسبب بعض الحالات الصحية في ظهور الشعر الرمادي من بينها الثعلبة البقعية والبهاق؛ إذ يهاجم جهاز المناعة الشعر ويتسبب في فقدان الصباغ.

نقص الفيتامينات أو المعادن

قد يؤدي انخفاض مستوى الفيتامينات والمعادن في الجسم إلى ظهور الشعر الرمادي في سن مبكرة، إذ يرتبط نقص فيتامين B12 بحالة تسمى “فقر الدم الخبيث”، وهي حالة يكون فيها الجسم غير قادر على امتصاص ما يكفي من هذا الفيتامين، الذي يؤدي نقصانه في خلايا الدم الحمراء إلى إضعاف خلايا الشعر والتأثير سلبًا على إنتاج مادة الميلانين.

وقد يؤدي نقص البروتين إلى فقدان الشعر لصبغته أيضًا، إذ وجدت بعض الدراسات أن هناك علاقة بين اتباع أنظمة غذائية قليلة البروتين وبين ظهور الشعر الرمادي.

الوراثة

تلعب الوراثة دورًا رئيسًا في ما إذا كان شعرك سيتحول إلى اللون الرمادي في العشرينات من العمر، إذ تشير بعض الأدلة إلى أن بعض الجينات والصفات مسؤولة عن ظهور الشعر الرمادي المبكر.

على سبيل المثال، أشارت دراسة نشرت عام 2022 في مجلة جامعة كرمان للعلوم الطبية إلى أن الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالشعر الرمادي قبل الأوان بثلاث إلى خمس مرات إذا كان آباؤهم قد مروا في هذه المرحلة قبل بلوغهم سن الثلاثين.

التدخين

وجدت الأبحاث وجود صلة بين تدخين السجائر وظهور الشعر الرمادي قبل سن الثلاثين. وعلى وجه التحديد، قد يتسبب التدخين في تراكم النيكوتين في بصيلات الشعر؛ ما يؤثر في تصبغ الشعر.

التعرض للأشعة فوق البنفسجية

تعد أشعة الشمس فوق البنفسجية مصدرًا شائعًا للإصابة بالإجهاد التأكسدي، واختلال التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة، ويؤدي التعرض لها إلى إتلاف مادة الميلانين الموجودة في بصيلات الشعر، ما يؤدي إلى خلل في عملية امتصاص الجذور الحرة، التي تعمل على مهاجمة الجزيئات المهمة؛ ما يؤدي إلى تلف الخلايا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى