أخبار الأردن

الزرقاء: خطط لتلبية احتياجات المدينة من المياه

التاج الإخباري – قال مساعد الرئيس التنفيذي لشركة مياه الاردن “مياهنا” بالزرقاء المهندس يوسف العيطان، إن إدارة الزرقاء وضعت خططا طارئة وقصيرة ومتوسطة وبعيدة الأجل لمواجهة الطلب المتزايد على المياه في المحافظة.

وبين العيطان خلال لقاء صحفي ان إدارة “مياهنا” في الزرقاء قامت من خلال الخطة الطارئة وقصيرة المدى بتشغيل بعض المصادر المائية التي كانت متوقفة سابقا، بعد إعادة تشغيل بئر عوجان 22 وبئر الرصيفة 4، بالإضافة إلى مصادر أخرى لإنتاج نحو 300 متر مكعب من المياه.

وأضاف، ان إدارة الشركة قامت بتنفيذ تحسينات للتزود في مختلف أحياء المحافظة من خلال تنفيذ وصلات مائية طارئة وسريعة وعطاءات مستعجلة من خلال مقاولين وفرق الشركة.

واشار إلى أن الإدارة قامت بشراء مصادر مائية من القطاع الخاص وتم تشغيلها لإنتاج نحو 200 متر مكعب من المياه في الساعة، مؤكدا أن العمل جار حاليا بشراء مياه واستئجار 6 آبار خاصة لتشغيلها خلال الصيف، علما ان عملية الشراء تحتاج الى إجراءات قانونية ونوعية وإجازات ومخاطبات من المختبرات الرئيسة في قطاع المياه ووزارة الصحة.

ولفت العيطان الى حفر عدد من الآبار الحكومية في حوض الأزرق ومنطقة الحلابات والكردور، بعد إحالة عطاءاتها، ويتوقع ان تنتج نحو 400 متر مكعب من المياه بالساعة وسيتم الانتهاء من تنفيذها خلال الشهرين المقبلين.

وأوضح أن الخطة المتوسطة والطويلة التي وضعتها “مياهنا” في الزرقاء تمثلت بتوقيع وزارة التخطيط والتعاون الدولي مع الحكومة الالمانية اتفاقية لدراسة حوض الأزرق مائيا من خلال حفر آبار عميقة لتحسين التزويد المائي لمحافظة الزرقاء.

وأشار إلى أن هذه الحلول تضمن استقرار تزويد المحافظة من مصادر ذاتية وعدم الاعتماد على مصادر غير مباشرة من خارج المحافظة والتي تتأثر بظروف الأحوال الجوية والفنية كونها تحتاج للخلط مع مصادر أخرى كمياه قناة الملك عبدالله في الغور وتتأثر بمسألة العكورة او عدم امتلائها خلال بعض المواسم المطرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى